البنك المركزي السعودي يعلن بدء التوظيف للجنسين عبر برنامج تطوير الكفاءات (التقديم مفتوح)
وزارة الدفاع تعلن فتح باب التجنيد الموحد بالقوات المسلحة وأفرعها للجنسين (يبدأ قريباً)
أرامكو السعودية تعلن فتح التوظيف المباشر في كافة التخصصات للعام 2024م (التقديم مفتوح)
مركز دعم اتخاذ القرار بالديوان الملكي يعلن عن برنامج تطوير الخريجين 2024م (يبدأ قريباً)
تفاصيل المقالة
قائمة المقالات | إبحث في المقالات | مقالات أخرى في مقالات | مقالات أخرى من راشد محمد الفوزان

100 مليون ريال عوائد اختبارات القياس لمن؟

الكاتب: راشد محمد الفوزان - 14/07/2011
 
في السنوات الأخيرة فقط بدأت وزارة التعليم العالي أو بمسمى أدق "المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي" بعمليات اختبار "قدرات" و "تحصيل" لخريجي الثانوية العامة لدينا سواء خريجي المدارس الأهلية أو العامة الحكومية, وحين حصرت عدد الناجحين بالمدارس الثانوية الخريجين فقط وصل عددهم إلى 331.849 ألف خريج بين بنين وبنات, البنين بعدد 181.024 ألف طالب, و 150.825 ألف طالبة

وهذا العدد يشكل رقما كبيرا مهما للجامعات أو التعليم العالي التي تقيم عمل اختبارات "قياس وقدرات" , حيث قبل دخول الجامعة على الطالب أن يختبر 4 اختبارات قدرات وواحد تحصيلي, والبنات اختبارا قدرات، وواحد تحصيلي (لماذا التفرقة هنا بعدد الاختبارات؟ وهل هي قناعة من التعليم العالي بعدم كفاءة التعليم بمراحل الابتدائي والمتوسط والثانوي؟) وكل اختبار على كل طالب وطالبة أن يدفع 100 ريال, وطبعا كل طالب وطالبة سيكرر الاختبار لأنه بالخيار، وأيضا سيبحث عن أفضل درجة اختبار، فيكرر الاختبار على الأقل مرتين أو ثلاث أي كل واحد سيدفع 300 ريال بالمتوسط والبنات أيضا نفس الشيء.

إذا هناك 300 ريال على الأقل سيدفعها الطالب والطالبة لكي يحصل على أفضل درجة ممكنة للقياس التي تؤهله للتعليم العالي, وحين يدفع كل طالب وطالبة 300 ريال كمتوسط على الأقل من عدد خريجين 331,184 ألف طالب وطالبة, أي إجمالي المبلغ سيكون 99.554.700 مليون ريال (تسعة وتسعين مليوناً وخمس مئة وأربعة وخمسين ألفاً وسبع مئة ريال).

السؤال هنا لمن يذهب هذا المبلغ الكبير سنويا, أكرر سنويا بمعنى خلال عشر سنوات سيصل المبلغ لمليار ريال؟! وهنا استغلال لحاجة الطلاب لأنهم يبحثون عن أفضل الدرجات لكي يكملوا تعليمهم العالي , وهذه "بدعة" من وزارة التعليم العالي لم تكن متبعة سابقا ولا نجد من يتبعها في كثير من دول العالم, فالمعروف أن تقوم كل "كلية" بإجراء اختبار "قبول" لطالبها أو طالبتها فهي أقدر وأعرف بحاجة الطلاب ومؤهلاتهم، والمنتسبين لها لا غيرها من الجهات.

هذه الجباية الكبيرة من وزارة التعليم العالي 100 مليون ريال سنويا على الأقل لاختبارات أقل ما يمكن القول عنها إنها إيجاد "عائق" ومصاعب من لا شيء حقيقة, ودفعت كثيراً من الطلاب للتعليم الأهلي رغم أنها لا تشكل إلا 30% من اختبار القبول الجامعي ، ووضع الباقي "للقياس" وأصبح هو المحك الحقيقي, وهنا ندخل بأهمية التعليم لأكثر من 12 سنة من الابتدائي حتى الثانوي أنها أصبحت لا تشكل إلا 30% مما درس وتعلم, وسنؤمن بأهمية القدرات أو تعزيز القدرات, ولكن لماذا 100 ريال لكل اختبار، ولماذا تجبر الأسر بهذه المبالغ الكبيرة ولمن تتجه؟!

ولماذا ابتدع هذا الاختبار الذي لا قياس علمي حقيقي له بوضع اختبار عام لكل الطلاب والطالبات خاصة أن القدرات والمهارات والكفاءة مختلفة بين طالب وطالب وطالبة، إن الخلل في التعليم من الابتدائي والمتوسط الذي يدرس الطالب 16 مادة حتى الثانوي ويصاب بانحناء في الظهر من حمل منهاج في النهاية لا يقبل منها إلا 30% في اختبار القدرات, ومواد دراسية لا ضرورة لها قد يصل لنصفها حقيقة فهي هدر مالي كبير. والآن يأتي اختبار "قياس" يحقق أرباحاً مالية هائلة تتجاوز 100 مليون ريال سنويا.

لذا قد نرى شركة جديدة تضاف لسوق المال مستقبلا تبرر أخذ هذه الأموال ونقترح تسميتها "شركة قياس القدرات في التعليم العالي" وسنجد أنها تحقق أفضل عوائد مالية وأرباحاً تتجاوز معها كل الأزمات الاقتصادية والمالية.
 
التعليقات (102)


طط
Saturday 3 August 2013, 6:46 am
انا ماقبلوني وتوني السنه قبلو مجموع من طالبات ولا جاني اسمي

حاقده
Sunday 16 June 2013, 10:50 am
سلام عليكم. الصراحة مدري أيش أقول ياكثرمادعيت وعلى كذا مانتعب أولا دنا مستقبلا بالدراسةسهرناوتعبنا وبالاخير إحنا نخسر والقدرات تكسب لاحول ولا قوة إلا بالله صحيح أنها امرأة و ليست برجل اللي مالفه القدرات وغيرو ؟اللهم وفقني ووفق الجميع

فيحان رابح العتيبي
Thursday 22 November 2012, 11:26 am
تر ى المبلغ الي دفعته في القدرات صدقه لا الا شكال الوصخه الي تمشي وراء الفلوس وما اقول الا الله يهديهم

bndr
Friday 10 August 2012, 4:51 pm
ما نقووول الا الله كررررررريم

ريان الجهني
Sunday 17 June 2012, 8:40 pm
حرررررام عليكم انا اختبرت 4 اختبارات الاول جايب 72 والثاني والثالث 59 والرابع 56 والثنويه 87 وذحين حذفولي الاول

منصور
Monday 16 April 2012, 9:18 pm
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا جايب 97 والقدرات اعلى شي 64 دخلت معهد 600 ومعهد 300 ولا استفد شي انا الحين احس مالي ماكان في المجتمع طموحي راح تصدقون انا جدتي تلعن القدرات وتقول الله لايوفقهم تحطمات لادرجه انا فكرت افصل من المدرسه والقهر ناس داجه تشفوه في كليه حلوه تقوله كيف يقول واسطه وبعد القدرات تحصيلي وكل سنه شرط جديد الزمان هذا اذا عندك واسطه وفلوس تعيش واذا ماعندك ماتسوي شي لا كان ماقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

ao0bd
Saturday 31 March 2012, 6:12 am
سلمت آأإنــآملك... أنـآ أإختبرت ح ـوآآلي 3 أإختبارات ومقبل على الرآبع ودفعت 300 مئة من غير الإختبار الرآبع والتحصيلي مع العلم آني سجلت الان في الاختبار وبسبب تآأخري في التسجيل زود الرسوم و خلوهآ 150 يعني جهز من بدري 500 ريال لقياس والمشكلة أآإنكـ مآ تضمن مستقبلك مآ نقوول أإلـآ انا لله وإنا إليه راجعووون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه , ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به } .

prankstre
Wednesday 28 March 2012, 7:00 pm
بسم الله الرحمن الرحيم... اولا : الهدف من الاختبار مادي وعشان ياخدون حجة على العطالة ويقولون ان درجاتهم ضعيفة << من السبب ؟؟ ((اسالوا انفسكم)) ثانيا: الكل يعلم ان التعليم بالمملكة اقل من ال.... (مع ان الدولة ما قضرت )لكن .... ثالثا : ابي احد يجاوب .. ليه ادرس(( 12 )) سنة وما استفيد منها الا سنتين يعني 10 سنوات ضيعتها من عمري عبث وليه يختبرونا اختبار (المعجزات) في ساعات يضيع مستقلبي وذا هدفهم يعني ادرس 12 سنة وبعدين يقبلون 20% واختبر اختبار في اقل من ساعتين 40% و الطامة الكبرى (( التحصيلي )) 40% ليييييييييييييييييييييييييييييييه مو حرام ؟؟ حسوو فينا وانا على يقين ان اولاد كل من له علاقة بالاختبار وتعقيداته انهم برى يدرسون بالخارج واذا سالت ابوه ليه مايدرس هنا وش بيقول ::؟ اكيد بيقول التعليم فاشل سوالي لكـ انت ؟؟ من هو اللي ضيع مستوى التعليم بالمملكة ؟؟

جمعان الزهراني
Wednesday 7 March 2012, 3:14 pm
يسلم فمك يا الفوزان لو عندهم حق كان ردوا عليك انا ابي اتكلم مع واحد من الوزاره ويقنعني بس لا حياه لمن تنادي لو قلنا تحصليي معهم حق فيه عشان يبغون يعرفون من في راسه دراسة ومين لا بس القدرات تعتمد على امكانية المعلم في الدرجة الاولى طيب اذا كان يدرسون الطلاب معلمين مبزوطين وش ذنب الطالب الله لا يسامحهم اذا كانوا ظلموا احد واذا انا ظلمتهم بكلامي فيا رب اغفر لي انك انت غفار الذنوب

عبوود
Tuesday 14 February 2012, 7:05 pm
الله لايوفق كل من ساهم وخطط وفكر في وضع هذا الاختبار والله العظيم اختباري بعد شهر واني شايلة هم كبير ادعوا لي الله يخليكم

للل
Monday 13 February 2012, 12:47 am
قهررررر الفلوس توخذ من جيب الفقير لجيب الغني

ابو عابد
Tuesday 31 January 2012, 2:14 pm
الله لا يربحه دنيا و آخره من اوجد هذي الفكرة و كل من وافق عليها

برنس الليالي
Saturday 12 November 2011, 8:42 pm
كلام غير منطقي بالفعل

أم هديل
Wednesday 9 November 2011, 4:00 pm
اختبار القدرات والتحصيلي فيه تحطيم لامال ابناءنا في الالتحاق بكليات القمة فابنتي الان في الصف الثالث وهي غير سعودية والاختبار مطلوب ايضا في بلدنا -نرجو النظر فيه والغاءة نهائيا -لانه ضاعف الجهد علي الابناء وهم يستعدون لاختبارات شهريه ونصفيه ونهائية ثم القدرات والتحصيلي علما بان معظم المتفوقين حصلو علي درجات قللت من نسبتهم ومستواهم فلا يوجد منهج يمشون عليه للمراجعه ولايتم تدريسه في المدارس علما بان الوقت الزمني غير كافء نرجو الرحمة بابناءنا وبناتنا وجزاكم الله خيرا

فهد
Saturday 10 September 2011, 11:02 am
القصه ليتها وصلت الى هنا ووقفت الجامعات لها شروط بعد ما تتخرج تختبر وانت تدرس تختبر ما باقي الا اذا جيت تنام تختبر ولا قمت تختبر الله يمتحنك قووول امين ..~

جامعي عطلجي
Saturday 10 September 2011, 2:59 am
في جيوبهم يبو الشباب.. وعلى فكره ترا نتائج اختبار القياس يعتمد على توفر الوظائف والمقاعد وليس على عقلية الطالب بمعنى اذا 80% من الطلاب نجحوا بالقياس في السنه الواحده وهذه نسبه كبيره ولم يلتحق بإحدى الكليات او الجامعات سيشكلون ضغط على الوزارة وفضيحه ..إذن حلهم الغبي ترسيب اكبر عدد من الطلاب لكي لا يقعوا في إحراج امام الحكومه .. وقس على ذلك باقي الوزارات كوزارة الداخليه في السابق يوظفون اصحاب الإبتدائي جندي او جندي اول واصحاب الثانوي ضابط والان مع تضخم اعداد البطاله التي لا تكفي لتوظيفهم وضعوا شروط منها الطول لا يقل عن 168 ويحمل الثانويه وغيرها ....عموما اذا هذا هو الحل فعلى الدنيا السلام

منقهر
Friday 9 September 2011, 5:09 am
اه يالقهر صجق وين تروح الفلوس حنا ندفع بالاخير ماننقبل يعني كاننا نصدق عليهم والادهى والامر ان انا مختبر القدرات 3 مرات ونسبه نفس شي 61 ؟؟؟؟؟؟؟؟ شي غريب صراحة على العموم حسبي يالله ونعم الوكيل

aboodi
Wednesday 7 September 2011, 4:52 am
يقولون ليش زائدة نسبة البطالة والتفحيط والسرقات والمتعاطين للمخدرات هههههههههههههههههه. حسبي الله ونعم الوكيل بس

ريان
Monday 5 September 2011, 9:58 am
ياناس خلاص انا ياست من كل شي الامن من الرحمن لين 7 سنوات وانا ابحث عن وضيفه انا متخرج بنسبه 90 والقدرات 60 و القياس 61 اسالكم بالله وش اسوي حتى العسكريه بواسطات حتى الشركات عشان مامعاي واسطه ماقبلوني واكثر من مره اختبر في الشركات انجليزي وانجح ومايتصلو ولا يرسلولي رساله وين اروح يعني اتوضف ب 1500 وش يتسويلي عشان اغير طقم كفرات لسياره اكثر من راتبي خلالالالالالالاص والله طفح الكيل الي عنده واسطه يساعدني ياخي نبي نتزوج نبي نعيش زي الاوادم حسبي الله على عليهم بس اسير مفحط احسلي ههههه

البلوي
Saturday 3 September 2011, 8:06 pm
احتيــآل سألنا احد المسؤولين عن هذه العوائد الذين هم يسموهآ ارباح للمدآرس والاختبارات والجماعات والكليات لاكن للأسف فهيا تذهب الي جيوب الــــ(يكفينا الشر ) احم تتقبلو

بومحمد
Friday 26 August 2011, 4:03 pm
انا واعوذوا بكلمه انا دافع 350اريال وكأنك يابوزيد ماغزيت نفس الدرجه طموحي الي كنت اتحلمها راحت وتبخرت هذا الكلام بعد الثانويه وبعدها قلت خلني ادخل كلية علشان مايسالوني عن القياس وتفوقت وجبت ممتاز واخر شي جيت بقدم جانا اختبار جديد منهم اسمه الكفائه انجليزي ( 100 ريال الرسوم يعني دافع 450) كأنهم يقولون لنا نبي نعقدكم والقهر في بعض الشركات ومنها سكيكوا طالبين اختبار كفائه مثل القياس حقين الكليات ههههههههههه وربي اضحك من القهر ( حسبي الله ونعم الوكيل فيهم ) والي يقهرك شيابنا يقولون انتوا ماعندكم سالفه البليد بليد يعني تحطييييم

علمي
Friday 26 August 2011, 12:28 am
شباب القياس ضحكة ... نموت نموت ويحيى الوطن...

لاتحزن ياعبدالله
Thursday 25 August 2011, 8:34 pm
الحمدلله حمدالشاكرين والشكرلله شكرالحامدين وبعد قال الله تعالى : (فقلت أستغفروا ربكم إنه كان غفار يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجل لكم أنهارا,,,) فأوصيكم ونفسي بتقوى الله

النسبه90كئن العالم يشوفونها 60
Thursday 25 August 2011, 10:39 am
شكلي بأغامر ودخل في التجاره حظي وش رايكم؟؟؟؟؟؟

حسبي الله ونعم الوكيل
Monday 22 August 2011, 6:09 am
حسبي الله ونعم الوكيل: ولد عمي حصل على 98% علمي في الثانويةوفي القياس 45 وعاد الأختبار 4 مرات وفشل فيها كلها والمشكلة الرجال من دخل المتوسطة حاط في راسه أنه بيكون مهندس وكل ما قدم على جامعة عطوه رفض بسبب القياس وفي النهاية الرجال انهبل بسبب هالأختبار والآن في مستشفى شهار بالطائف>>>حسبي الله ونعم الوكيل ((الله لا يوريكم ماشفته))

مواطن مغلوب على امره
Sunday 21 August 2011, 10:27 pm
الدولة تعطيك فلوس من جهه " المكرمات" وتسحبها منك من جهة اخرى ساهر , قياس ال....خ مع ان ساهر لا حاجة له اذا تم تخطيط المدن والطرق بشكل راقي ةالكلام ينطبق على قياس

منحوس
Saturday 20 August 2011, 8:28 am
السلام عليكم والله اتمنى انو يوصلهم الكلام حسبي الله ونعم الوكيل والله حرام الفلوس عليهم وين الملك عبدالله عنهم انا دافع 350 ورحت للرياض عشان اختبر من غير تذكرة الطيران روحه ورجعه ونهايه القصه تقول مانقبلنا ادعوا ان شاء الله ينصر المظلومين على الظالمين اللهم امين

ابو وهف
Saturday 20 August 2011, 5:49 am
لو الحكومة تعطي كل واحد 5000 الف هي خسرنه شي بلد البترول حرم عليكم

اه يالقهر مين يسمعك بس
Thursday 18 August 2011, 8:07 am
الله لايوفقلهم ياشيخ دمرونـآ الواحد بالثانوي طموحه فوووووق وبالاخير يقول ابغا بس مدري ايش تحطييم وكل متقدم ع وظيفه لزم شغل الوسطات ولا الشباب والشباب نبغا شباب الامه دكاتره مهندسين يرحملي امكم مهندسين ايش وزفت ايش هوا فيه وظايف بالاساس بس نبغا وظاااااااااااايف لاتقل عن 4 ال500 بسس الله يجازي من كان السبب ويووفق كل شاب ويرزقه من حيث لايحتسب يارب استجب

lost
Thursday 18 August 2011, 7:23 am
انا اختبرت 5قدرات و2تحصيلي واختبار كفايات والمجموع يساوي =800 وفي الاخير جالس بالبيت عطالي

أنور الرويلي
Wednesday 17 August 2011, 4:30 pm
البطل القومي راشد الفوزان تحية اجلال واحترام سيدي الكريم بألأمس القريب كنت تقول ارفعو سعر المحروقات ومنها وقود السياراة ولا تزيدو الرواتب ولأن تتسأل لمن 100.000.000 R.S لا اتجد تناقض بين بنات افكارك انت لما تطلب عدم زيادة الرواتب ورفع تعريفة الوقود على المواطن السعودي هل كنت تؤمن ان هناك اليه معينه لوقف جشع التجار من المواد الاستهلاكيه وخلافه ان كنت تعتقد ان بذالك تختفي الفجوه التضخميه واحلال الانكماشيه عوضا عنها انت مخطئ واعتقد انك كا رجل اقتصادي بالهوايه ولست اقتصادي بالتخصص تغالط نفسك التضخم موجود وزياة الرواتب محاولة لمجارت ذالك انا اتفق معك فقط في حال دعم الدوله للمنتجات الاستهلاكيه وتقنين الاسعار وفق ظوابط مضله راقبيه صارمه وتفعيل شكرا كما امل ان كون هناك وزارة التقييم العقاري بحيث تحدد كل حي وكل منطقه ومدينه بالممكله سعر عادل لاراضي بحيث لايتلاعبون تجار وهوامير العقار بالاسعار المواطن لايستطيع البناء ولا حتى شراء ارض ووصلت لااسعار مبالغ فيها وكان تلك الاراضي بأحد الدول الاروبيه تحوي الخضره والجو الجميل ها انا يا راشد وضعت امامك فكره فانقحها وصغ افكارك نريد ان تكون هناك وزارة تعنا بوضع الاليه معينه بحيث كل بلوك او مخطط يقيم اما (أ - ب - ج -د - هـ) وكل رمز يكون سعر المتر فيه كذا وكذا وقتها فقط يستطيع المواطن اعمار الارض ولاكن الاسف يقال هذي ارضي وارفع السعر كما اريد وبالتاكيد الاخر يفعل فعله وهلم ماجر ولا رقيب ولا حسيب ويزيد التضخم يا راشد الذي تتحدث عنه جاوب على سؤالك 100 لمن اعتقد انك فهمت مااعني شكرا

مقهور
Tuesday 16 August 2011, 2:39 am
الله عز وجل يقول (( المال والبنون زينة الحياة الدنيا )) لاشفنا لا مال ولا بنوون بسبتهم حرمونا من الدنيا أسأل الله لايحرمنا من الأخرة

والله لنشب بحلقك يوم القيامه
Monday 15 August 2011, 8:34 am
يا اخوان ليه زعلانين معاهم حق لما تدخل الاختبار يعطونك ( موية ام نص ريال ، وقلم ابو نص ) اعتبر الموية بـ 99ونص ريال ،، والقلم بنص ريال وانتهت المسالة هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ثكلتك امك يا ( قياااااااااااااااااااااس )

خالد
Monday 15 August 2011, 5:42 am
بسم الله الرحمن الرحيم أول شيء اشكر الإستـآذ راشد على مـآقـآله لنـآ انا نسبتي 90,92 علمي قدرات 64 تحصيلي 69 لي خمس سنين مالقيت وظيفه اسجل في كذا جامعه يرسلون لي مسج عذرا لم يتم قبولك والله العظيم اعرف شخص زميلي في الدراسه نسبته 93 وقدرات 70 وتحصيلي 80 قبلته ارامكوا واختبر عندهم طبعا له شخص يقرب له في نفس التسجيل والقبول بشر ابو خويي قاله ولدك من الناجحين مع انه ممنوع يطلع على الاسماء المقبوله ابو خويي بشر ولده قال انت من الناجحين جات خويي رساله لم يتم قبولك في اختبار شركة ارامكوا الولد راح عند ابوه وقاله جاتني رساله ومكتوب فيها لم يتم قبولي فاتصل ابو خوويي على الرجال اللي على التسجيل والقبول قال كيف تقول انه تم قبول ولدي وجاته رساله لم يتم قبوله قاله والله يـآبو حمد انا شفت ولدك من المقبولين بس الواسطات تمشي والرجاجيل زحلطوو ولدك شووووف القهر من جد والحين انا وهو عاطلين فراره في الشوارع

مجروووح
Saturday 13 August 2011, 7:06 am
وانا واحد من خريجي السنه هاذي ودافع في الاختبارات 500 وياليتني انقبلت في جامعه ولا معهد بس مانقول الا حسبي الله ونعم الوكيل بس اخرتها (عسكريه) وحتى العسكريه في الايام هاذي كلها واسطات بس الواحد ايش يقول حسبي الله ونعم الوكيل

ابن البلد عاطل
Saturday 13 August 2011, 6:13 am
ياحبيبي التعليم كله ماله فايده اصلاً وجود القياس يعني إلغاء كل ماتعلمت لأنه يا يطيح المعدل ارض يا يرفعه فوق .. يعني حصاد 12 سنه في 5 ساعات هذا من الناحية العلميه فقط .. وزي ماذكر الكاتب من ناحية الفايده خلاصة الكلام .. العناء للطالب .. والفوائد لمنسوبي " قياس " وإذا حضر الماء بطل التيمم < ماراح يهتمون لمستقبلك بقدر ماهم مهتمين بعـد المبالغ الطائله

نورة
Friday 12 August 2011, 6:14 pm
اسال نفس السوال اين اموالنا نحن مساهمين شركات توظيف الموال اموالنل عشرة سنوات مجمدة في بنوك وفي ارصدة المشغلين شركة حمد العيد وشريكه عبد الغني الغامدي بالمنطقة الشرقية اموال مجمدة لصلح البنوك

المظلوم
Friday 12 August 2011, 12:09 am
هاؤلا هم الرأس مالية الذين يستظعفون الناس ويأكلون أموال الناس بالباطل ولايأتون الناس نقيرا فبشرهم بعذاب أليم اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم وأرنا فيهم عجائب قدرتك

خريج منحوس
Thursday 11 August 2011, 2:50 pm
السلام عليكم اخواني انا وش اقول بالله ؟؟؟ بالقدرات 75 وباختبار الجامعيين 75 وباختبار القياس للمعلمين 82 وبالمقابله 97 وبالامنيه اختبار القياس الخاص فيها 78 وبالثانوية 90 والجامعه معدلي 3 من 5 .؟ وباللغة الانجليزية .. التوفل 581 من 600 .. ولا وظفوني باي وظيفه ؟ وش اسوي بالله ؟ وعندي خبرة باستخدام الحاسب والمعلومات واللغه الانجليزيه .. واشتغلت وجبت شهادة خبره . ولا فيه اي فايدة احد يقولي وش اسوي عشان اتوظف ؟؟ ماقول الا الله يعين وحسبي الله على كل ظالم

شاف القهر
Monday 8 August 2011, 11:33 am
يابلاااااااااااااااااااااااااااااادي واصلي يابلاااااااااااااااااااااااااااااادي واصلي يابلاااااااااااااااااااااااااااااادي واصلي والله ........ يحميكي من شرور الفاسدين وااااااااااااااااااااااااااااصلي حسبي الله ونعم الوكيل

حارس امن
Monday 8 August 2011, 12:14 am
المسئول هو المشعل هو المشعل وينك يا المشعل وين اموال الناس اليتامى لوبيدي كان لاغية القياس يا المشعل

السفير
Sunday 7 August 2011, 3:50 am
أنا أحد خريجي الجامعات السعودية من الأحقاب والأزمنة الماضية وكل الحواجز المقامة حاليا غير موجودة ، لكن لم تصيب ملفاتنا الهدف مع كل الزيارات للأماكن الحكومية أو الخاصة . والأن أضيف حاجز لا نعلم ماهو الهدف منه؟ إذاً لماذا تمنح هذه الجامعات الوثائق التعليمية الأكاديمية ، وتقوم بالصد عن المتقدمين أو عمل برامج تقديم لوظائف وهمية لا يجني منها إلا أصحاب الوسطات والمراكز الوظيفية الحكومية في جميع القطاعات مثل سكيكو وأرامكو وشركات سابك وغيرها من المتلاعبين . ومحسوب علينا أننا من الدول الغنية نفطيا ، ومسلمين لكن..............؟؟؟؟

سندس
Sunday 7 August 2011, 2:12 am
اختبار القياس ظلم للطلاب هذا مستقبل مولعب ربح وخسارة بمعنى يصابت ياخابت وحصر مستقبل الطلاب في خمس ساعات للاختبار ؟ المفروض التعليم العالي يشمل الطلاب جميعهم الممتاز والجيد والمقبول 0طلب العلم منذ القدم لايقتصر على فئة معينة حتى في الدول النامية الجميع يتعلم شاطر كسلان يتعلم بدون شروط اوقيود او اختبار للقدرات العقلية وانتم مابقى إلاتحطون اختبار للقدرات الصحية والجسمية طويل ولاقصير يمشي ولاأعرج جميل ولاقبيح 0 الجميع ابنائهم في تقدم بعد الثانوي الا ابنائنا في تأخر وإنحلال وعزلة بعد الثانوي وانتم طايحن فيهم قدرات وشروط تعجزية 0 وطلاب البكالوريس اللي جايبن جيد ليش مايكملون دراسات عليا لان الاغلب من اعضاء هيئة التدريس المستقدمين تقديراتهم في البكالوريس جيد حتى في الماجستير ومستغربين جامعاتنا ليش مايقبلون جيد في الدراسات العليا0 رجاء ضعوا أنفسكم في نفس معانتنا هل ترضون بهذا الحال؟ كل أحد يقرأ هذا الكلام يجاوب بما يرضي ضميرة دون بمالغة في الكلام وتحقير لطالبي العلم

رامــــي
Saturday 6 August 2011, 6:08 pm
سلام هاها انا واغلبيت المدرسة والي اعرفهم سلمنا 500 ريال ولا فايدة حصلنا الشاطر فينا 69 قدرات و64 تحصلي الشكــــــــــــــوى لغير الله مذلة تقبل الله الصيام والقيام

ابراهيم
Friday 5 August 2011, 5:11 pm
التعليق لم ينزل بالموقع ؟؟

ابراهيم
Friday 5 August 2011, 6:25 am
الله يكون في العون .. مشكور اخوي راشد على هذا المقال بس اتمنى واتمنى انه يوصل .. غير كذا وصل جشعه لخريجي الجامعات ووضع الاختبار الذي يدعي منه تطوير للتعليم العام لي يتحجج به لجني الاموال وكانه بهذا الختبار سيطور التعليم وسنصل ما وصلت به اليابان والدول المتقدمه . الذي يريد تطوير التعليم ويجعل منه تعليمناّ ناجحاّ ينظر في الاساسيات الاولية ولا يجعل الطلاب ان يتعلم شَيْئًا ويأتون بشَيْئًا اخر .. (وانظرو الي وين وصل هالامير هذا عندما كانت درجة النجاح من 50 درجه وكان رنسبة الرسوب عالية جدا وأن نسبت الطلاب الذين وصلوا الي درجة النجاح بـ 50 و 51 الى 55 كانت هذة النسبه الشايعة بين الطلاب رفع نسبت النجاح الى 60 ) اي تطور هذا والله انه لقطع في الارزاق وهذا هو الدليل على جشعه وطمعه

الرحيمي
Tuesday 2 August 2011, 5:14 am
ياخي انت وينك من زمان ياكاتب الموضوووع ياخي قسسسم بلله اني اختبرت 3مرات يعني 300 ريال والتحصيلي 100يعني وش يخسرون يعطونك قلم تكتب به بنص ريال لاويقولون رده اذا خلصت لاوالقهر اللي يحرق القلب ان القياس عليه 25 درجه والتحصيلي 50وادراستك اللي يروح عمرك فيها عليها 25 يعني 12 سنه تقاس ب يوم واحد والله ظلم وتشكل 25 بالميه من قبولك والحصيلي يوم ب50 بالميه وانت تدرس 12 سنه علشان تخلص بالنهايه ماتمثل ربع النسبه ظـــــــــــــلم شكرا لك كاتب الموضوع انا طالب متخرج هذا السنه وااااعجبت بمقالك واشكرك الشكر الجزيل على اختيار هذا الموضوع تقبل تحياتي

طالب توه تخرج
Tuesday 2 August 2011, 3:47 am
بصراحة أهنيكـ على اعتلاء المنبر لقول الكلمة الحقيقية التي يحتاجها جميع طلاب وطالبات الثانوية ,,,,,, هذي جميعها الاختبارات التي تزيد يوما عن يوم ماهي الا صعوبات لتقدم الطالبة السعودية وذلك لإعاقته من التقدم والوصول الى المعيشة البسيطة والدراسة أعلى وأعلى أو الدخول إلى أي مجال ,,,, هنا من بعد القدرات والتحصيلي في هذه السنة ظهر الفارس الثالث في هذه السلسة المثيرة من الاختبارات حيث أصبح الآن بما يسمى اختبار كفايات الانجليزي لقياس الطالب في قدراته على استيعاب لغة ليس لغتنا ,,,, ومن أول ظهوره إلا وهذه الشركة السعودية تشترطه شرطا أساسيا ونحن لم نعلم حتى بأي وجود له ,,,, المثير في الأمر جميعه أن جميع الاختبارات لا يعلن عنها الاعلان الحقيقي ولا يوضع تحتها مسمى (ظهور اختبار جديد مع القياس يسمى كفايات...) وحتى التحصيلي لم يعلن عنها ,,, أنا بصراحة عجزت بكل ما للكلمة من معنى الوصول الى ال80% في القدرات ,,, مع انني من الاشخاص الاكثر من متوسط مستواهم ,,, ذاكرت أشياء من الممكن أنها جيئت من قبل ولكن بلا جدوى ,,,,, في النهاية أقول وفي هذا الشهر الفضيل شهر رمضان ,,,, أقول فقط (حسبي الله على من كان الســبب )) حسبي الله ونعم الوكيل .

عبوس الدبوس
Monday 1 August 2011, 4:55 am
دفعنا قياس وطردتنا سابك نحن الفاشلون نحن الهالكون لو واحد منك راح يخطب راح ينطرد زي .....

07
Sunday 31 July 2011, 9:50 pm
ايه والله انك صادق ولي يشووفنا مكانا عايشين باسعووديه وكل يعرف اقتصاد السعووديه وشووف عاطلين يوم بعد يوم يكثروون وحاله صعبه ولوظائف كلها معقده ومدري شنو واحلامنا طاارت واصحااب واسطات بس يرمي ملفه وهو مووظف ومطلع من موضوووع مبالغ ذي لو يسوو فيها مباني حكوميه وشي يختص بعاطلين كان حنا بخير لكن حسبي الله ع كل ظالم وكل واحد بقف بطريق شاب بيتوظف الين منى نجلس عاطلين ومضنتي احد بيصبر

عاطل
Sunday 31 July 2011, 9:46 am
كلام جميل تعب12 سنه وفي النهاية 30% ليش ما تختصر القصة ويكون تعليم عن بعد وتدخل اختبار القياس يمكن تختصر القصة الطويله في ثلاث سنوات او خمس وانتهى الفلم ؟ وزاد البلاء بلاء شروط القبول في بعض المعاهد ان يكون حاصل على نسبة ادنى 70% واختبار القدرات 65 % يعنى يا طالب دور على حارس امن افضل لك ولا سياره لموزين وظيفة على السريع ) حسبي الله ونعم الوكيل فيهم / الواحد يدرس 12 سنه واخر شي يواجه صعوبه في اختبار مدته ساعتين يحدد حياتك ؟!! ندخل اختبار ماندري وش هي الاسأله ، لاهي بكتاب ولا هي بمقررات ، خمس فصول وكل فصل يحمل لك 20 سوؤأل واكثر والجامعات تطلب 30% ثانويه 30% قدرات لييييييه !!!! هل معاني الكلمآت والمفردآت رآح تفيدني وانا بالجامعه وتخصصي فني او تقني ؟ مايكفي المواد الي بالجامعه الي تحشي المخ معلومآت ، أستغفر الله العظيم انا طالب متخرج 1425 نسبتي 85 ، قدرآت 68 ، تحصيلي 59 ولا جامعه اقبلتني ، يعني وين اروح ؟! حتى الكليآت الي مآتسوى ريآل !!! صارت تبي طلبآت تعجيزيه وانا بهالعمر اجلس عآطل وفي بيتي يعني ، .. " !!! حسبي الله ونعم الوكيل

يامن
Sunday 31 July 2011, 4:05 am
أذا فاكرين ان هاذي حريت رأي وتعبير تدعونها يا أدارت الموقع لا تحجبون الرسائل الي ماتعجبكم عشان تشوفو أراء الناس ولا تنتقو الاراء لكي توهمو الناس برأي معين

عبدالله الشمري
Sunday 31 July 2011, 12:38 am
قال تعالى : (( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ{155} الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ{156} أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ{157} )) صدق الله العظيم -البقرة

gazom
Saturday 30 July 2011, 8:47 pm
تعليق جميل يا شيخ . انا أييدك في السؤآل . أين تذهب هذي المبالغ الطايله.؟ نشوف حالنا كل ماله يصير اردى من الاول . وصارت الشروط المستقبليه تعجيزيه بالنسبه لطلب المتخرج. (انالله وانا اليه راجعون) الى متى وحنى سنبقى على هالحال . لا حسيب ولا رقيب نهدر المال ونهدر السنين وفي الأخير تنهي شروطكم ما بنيناه في يوم يطول منه 3 ساعات او 4 ساعات. حسبنى الله ونعم الوكيل .

عبده علي المهجري
Saturday 30 July 2011, 11:21 am
"لااله الالله الحليم الكريم , لااله الالله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم , اللهم انا نسالك زيادة في الدين , وبركة في العمر , وصحة في الجسد , وسعة في الرزق .

عبده علي المهجري
Saturday 30 July 2011, 11:13 am
(يالله ياكريم , ياأول ياآخر يامجيب الدعاء , يافارج الهم وياكاشف الغم , فرج همي وهم اخوتي , ويسر أمري وأمور اخوتي , وارحم ضعفي وقلة حيلتي , وارزقني واخوتي العاطلين من حيث لانحتسب يارب العالمين.

أبن دريد
Saturday 30 July 2011, 8:55 am
ياشباب حاطين القدرات والتحصيلي عشان الناس تدخل العسكريه لان مافيها لادرجات قدرات ولا تحصيلي إما بالنسبه للجامعات صحيح ضلم انا جايب 93.73% تراكمي والقدرات 60% والتحصيلي 55% ماقبلني شيء إلا الدفاع المدني وسحبت عليه ، فوق كذا لازم تدفع فلوس عشان تدخل أكادميه والفلوس وين تروح ؟ ماتروح لنفس التعليم العالي ؟ موب حرام عليكم ياضلاااااام ، نتعب 12 سنه وبالاخير نتوظف من أموالنا - وش قدمتو لناا يا المدرسه ؟ ما أستفدنا إلا التعب : لاكن ما أقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

آلآمبرآطور
Thursday 28 July 2011, 3:47 pm
طيب ,, شرآيكم في آللي .. * معدله الترآكمي 90,23% * قيآسه ( قدرآت ) 82% * تحصيلي 66% و ترفضه !! جامعة الملك فهد للبترول و المعادن !؟ و جامعة الملك سعود !؟ و جامعة الدمآم !؟ و كلية الجبيل الجآمعية !؟ يعني معدلي و قيآسي يعتبر عالي تقريباً و تحصيلي جيد ! بس كالعادة شروط تعجيزية !؟ و كل سنة ترفع النسب الموزونة للجامعآت !!؟

عبدالرحمن
Thursday 28 July 2011, 3:21 pm
انا متخرج من الثانوية قبل 7 سنوات علمي بنسبة 83% والقدرات جبت 56 ما احد قبلني الا كلية الزراعة وبعد 5سنوات تخرجت ويليتني ما تخرجت شفت العذاب ما حصلت وظيفة ابد الا وظايف على رواتبها ما بين 1500 الى 2500 طيب انا ابي اتزوج ابي اعيش حالى حال غيري ربعي عندهم متوسطة وثانوية مقبول رواتبهم من 7000 الى 10000 في العسكرية ليش هذه والله قهر انا جامعي تقدير جيد جدا وهم احسن مني بكثر والله قهر من جد لكن الله يفرجها

سعيد
Thursday 28 July 2011, 1:43 pm
يارب جيب العواقب سليمه طبعا ما اختبرت لا قدرات ولا شي بس وش ناتج هالاختبار ولا شي بعد تعب سنوات وقومة صبح و سهر اختبارات ومدري ويش يقولون مانجح في اختبار القدرات لكن كل واحد يحاول يتاجر باي شي والرزق عند الله ... وفق الله الجميع تقبلوا مني اجمل تحيه

MOHAMMED A A ALASMARI
Thursday 28 July 2011, 3:03 am
أكل أموال المواطنين بالباطل والحرام ....... ونسأل الله أن يرينا فيهم عجائب قدرة .......... وشكراً للاستاذ راشد الفوزان...

الحربــــــــــ ـــــــــــــي
Wednesday 27 July 2011, 2:04 pm
السلام عليكم ياشباب والله أختبرت القياس 4 والتحصيلي 1 والكفيات اللغة الأنجليزية 3 والله ماأستفت منهن شي بس أقول الله يعين ويصبرنا

على باب الله
Monday 25 July 2011, 11:27 pm
كلام سليم ، و طبعاً هذي شروط تعجيزية الله على الظالم تعبنا من الجلسه تخرجنا بنسب معقوله و قدمنا على القدرات و التحصيلي و على الكفايات و كل سنه شروط جديده ؟؟ يعني نقطع بصل ف البيت مثلا يا وزارة التعليم العالي ؟؟؟

طمووح خرريج
Monday 25 July 2011, 6:44 pm
يااااااناس كلو يهون ولا الي شفته مع زميل بالمدرسه راسب فمادتين يعني ما يدري عن الدراس كرموه اخر السنه جايب فالقدرات 89 انا ما احسده لاكن الشغله كلها حظ سالته كيف الاختبار يقول والله ما ادري ايش الهرجه المهم تكرمت يعني لو جينا فحلق والله القدرات والتحصيلي مو معيار لذكاء يعني في ناس نسبهم ف التسعين والقدرات ف الخمسين والله ظلم انا نسبتي ف التسعين اعلى درجه 66 وانا خاش 4 مرات مو حرام 400 ريال غير التحصيلي وبعدين درجه التحصيلي نفس القدرات الشغله كلها نصب

الهجــلة
Monday 25 July 2011, 3:04 pm
الهدف من اختبار القدرات والتحصيلي هدف مادي بحت ولا ننسى اخواننا المعلمين اللي يكرف 16 سنه وبعدها يقولون تعال اختبر ولا ما في تعيين قال ايش قال مكافحة الفساد ياعمي طيييييييير

خوخه
Monday 25 July 2011, 4:15 am
الله يسعدك ياا شيخ على ذا الكلاام قصم بالله طلعت الي بقلووبناا.. من جد شي يقهر وحنا منطمين وسااكتين .. انا ابي افهم بس الي حالتهم ميسووره يقدروون يدفعوون 100 لولدهم او بنتهم الي تبي تتخرج >>هاذا اذا فلح فيه من اول اختباار ... فيه نااس ما عندهم الي يااكلوونه وش يسوووون ؟؟ بغيت ازيد شي نااسه رااشد .... وشي جدااااا مههههــم .. انه الطالب قبل لا يدخلوون الاختباار يكنوون مسجلين في معااهد علشاان يجتاازوون الاختباار من المره الاولى والمعااهد هااذي بعد ارخص واحد فيها يااخذ 600 رياااال ... اخووي سجل في هااذي الدوراات .. وقدم الاختباار وما فلح ..!! يقوول الاسلئه اوول مره تمرر علي ؟؟!! وقدم للمره الثاانيه وبعد نفس الشي .. والمشكله انه اصعب من الاول .. يعني حتى لو تجيب بالقدراات 60 ما دخلك جاامعه .. كل مرررره ذي الجاامعات مطلعه لنا شرط تعجيزي غيييييييير تعبننننننااااااااااا والله تعببنننننننناااااااا .. وطفح الكيييييييل .. ولا قصدكم يعني من تجميع الفلووس من ظهوور الموااطنين والطلااب ... علشاان ما نلقى لنا مكان في الكلياات الحكووميه وندرس في الجامعات الخااصه ...؟؟!!! ما نقوول غير الله ياخذ حقنا منكم ....

فني صيدلة
Monday 25 July 2011, 4:00 am
انا اختبرت قياس ودرجتي فيها 60 والثانوية 82 ما استفدت منها مرررررره

آآخ بسسسسسسس
Monday 25 July 2011, 1:35 am
هذا حآل البطآنه يحبوون يآكلون و لا الملك الله يطول بعمره ما قصرر أسأل الله إن يرد كيدهم في نحورهم ويجعل لهم بكل ريآل مكسب لهم , نآر تشويهم يآآرب العآلمين

منصور الشريف
Sunday 24 July 2011, 7:25 pm
من جد ليش كل هذا هل هم مو واثقين في تعليم ابنائهم في مدارسهم او بس يريدون تشغل التعليم المادي الى اسمة السنة التحضيرة لدخول الجامعة مقابل 7000 ريال لطالب او تقعد في الشارع والى يتخرج من الجامعة كمان يختبر قدرات وبعدين 12000 لثن عشر الف طالب يرسبون في اختبار المعلمين في هذة السنة طيب طالما انتو مو واثقين في تعليم طلابكم حتى في الجامعات انا اشوف انكم تقفلونها يكون احسن وتريحونا.....

فيصل اليامي
Sunday 24 July 2011, 3:16 pm
كلام جميل اشكرك استاذ راشد 30 % ثانوية انا الحين انحرمت من كثير من الشركات وكثير من التخصصات بسبب اختبار القدرات مع العلم ان معدل الثانوية 93.60 والله ظلم

عاطل مع مرتبة الشرف
Sunday 24 July 2011, 7:11 am
أنا خريج سنة 1427/1428 معدل 94.58 % اختبار تحصيلي 79 اختبار قدرات 76 دبلوم عالي في الاشعه 4.20 من 5 وجالس لي سنتين ما لقيت وظيفه . لا وبعد اختبار كفايات اللغه الانجليزيه 58 . وكل يوم نلقى شروط تعجيزيه اذا عندك واسطه امورك تمام . مالك واسطه رح طيّر حمام في السطوح او دبّر نفسك . ليه يا وطنا تعاملنا كذا . قسم بالله ظلم وتعب و قلق نفسي و ظروف ما يلعم بها الا الله . أنا الحين مستاجر سياره وجالس أكد من مدينه لمدينه عشان اغطي مصاريف الاهل .

naif
Saturday 23 July 2011, 10:44 am
يسلملي البطن الذي حملك

حفيد الحجاج وابن المغيرة
Friday 22 July 2011, 8:09 pm
مقال في الصميم هذا الله يسلمك احد انواع الاستغلال الطلاب والاهالي من ضعاف النفوس للحاجة للدخول الجامعات ومن زين الجامعات مزبلة علاوه انها ذيل جامعات العالم السودان عندها جامعات اكثر وأرقاء والمبالغ اللي وصفة الاستاذ الفاضل تدخل في حساب فلان ولد علان اللي مافي حسبة الا كم مليون على كم مليار وبس مسكين حرام لاتحرموه مشغلة تدخلة كم مليون عقبال ماينزلها اسهم للمساكين وشكرا يا استاذي الفاضل ع المواضع المهمة والغايبة عن المواطن الطفران.

ali
Friday 22 July 2011, 6:20 pm
أوافق الأستاذ راشد بأنه من المفترض الإكتفاء بإختبارات القبول من خلال الكليات والمعاهد المتقدم لها من قبل الطلاب . لكن يبدو أن وزارة التعليم بحاجة لمصادر تمويل إظافية لتتطوير جامعاتنا الموقرة. في الختام سؤالي التعيم العالي في بلادنا ألى أين؟

hl
Friday 22 July 2011, 4:06 pm
انا الا قااهــرني انا الملك وصى يقبلون اكبر عدد في جميع التخصصات ونشووف العكــس واللــه حــرام عليهــم سلامــي لدول المجااورهـ من حيث التوظيف وبدل الزواج وبدل السكن للعاطلين والله ظلم حرام عليهـم جعلـه مايشووف النوور الا كــاان السبب

سراب العمر
Friday 22 July 2011, 11:14 am
كلام في قيمة الروعه....لكن ايمانى بالله كبير يرزق النمل في جحورها اللهم ارزقنا من حيث لا نعلم واغننا بحلالك عن حرامك امين

طآلب جآمعي ..
Friday 22 July 2011, 8:36 am
أقل أحتمال . : قدر تصرف هذه المبالغ مكافئات لطلاب والطالبات ..!!!! او تصرف الى المبتعثين ف الخارج ... !!!!! ومقالك ي استاذي استطعت ان تختصره ب عشر سطور , لم يكن يحتاج هذا الكم الهائل من الكلمات . وقد تكون كتبتها ب صوتا عالي , ل كي يسمعك الاطرش . ولكن أرى , والحمد الله على نعمة العيون .. اصبع الاتهام ممتد الى دوائر حكوميه كثيره . تقول أنك بحثت وتحريت عن عدد الخريجين سنويا .. وتعلم بالحسبه والحساب . ف لماذا لم تبحث وتتحرى أين تصرف ذي الاموال بدل ان تتخبط ف كلامك وتبعثر حروف مبهمه وطلاسم وشعوذه , حاسب نفسك قبل ان تضع كلماتك الموجهه الى تعليمنا , غير ذلك , انك تتهم تعليمنا بالفشل ..!!!!!! من اي المدارس تخرجت ي استاذ .. الان تنتقدنا وتنتقد تعليمنا .. أللست من خريج مدارسنا وجامعاتنا ........!!؟ أريد جواب ل سؤالي الاخير . وشكرااا

فؤاد الحربي
Friday 22 July 2011, 12:47 am
بصراحه كلام في قمة الروعه بس وين اللي يطبقه او يشوفه انتم هنا تكتبون وين الجرائه اللي يوصل الكلام لملك القلوب انزين ع كلمكم هذا انا عاطل ثلاث سنوات وللحين في البيت اغسل صحون امي احسن من اذل نفسي واشحت بالتوفيق للجميع

amer
Thursday 21 July 2011, 11:11 pm
خلنا من جامعة الملك سعود انا جايب 87%والقدرات 64%والتحصيلي 61 وجامعة تبوك اللي هي (غير مرغوبه)ماقبلتني مسار علمي قبلوني دبلوم ومدري ايش بذمتكم مو ظلم؟؟ لكن وش نسوي حيل الله اقوى ,..

مستحيل احب غيرك
Thursday 21 July 2011, 11:01 am
الله يوفقكم ويرزقكم اهم شي لاتزعلون انفسكم ترا الدنيا ما تسوى والله ليجيكم الخير دام ابومتعب موجود اخوكم خريج له 7 سنوات

طلال الشلاحي
Thursday 21 July 2011, 5:03 am
يا اخوي (عبده علي المهجري) وش دخل الضمان الإجتماعي الزكاة تأخذها مصلحة الزكاة من المحلات و التجار وش دخل الإختبار بالزكاة

مقهوور 3 سنوات عاطل بس خلا
Wednesday 20 July 2011, 9:04 am
لاتزعل وفلهاا وعدين تقوول القياس طيب كلهم تخرجوو بس ماااتوضفو ههههههههههه السؤال هنا س1|ليش انا ادرس واتعب 12سنه وفي نهايه تحصيلي وقدرات يعني الامسئله هي تحتي والاكيف طيب ماعندك مشكله تخرجت بس هنا المشكله مافي وضااايف يعني ياعمي لا تدرس ههههههه

عبده علي المهجري
Wednesday 20 July 2011, 12:48 am
ياجماعة هذه الاموال تذهب الى عائدات الزكاة وجباية الاموال (لظمان الاجتماعي) اصلحكم الله ولا تقولو ماليس لكم به علم

سعود
Tuesday 19 July 2011, 11:59 pm
: ) حسبي الله ونعم الوكيل فيهم / الواحد يدرس 12 سنه واخر شي يواجه صعوبه في اختبار مدته ساعتين يحدد حياتك ؟!! ندخل اختبار ماندري وش هي الاسأله ، لاهي بكتاب ولا هي بمقررات ، خمس فصول وكل فصل يحمل لك 20 سوؤأل واكثر والجامعات تطلب 30% ثانويه 30% قدرات لييييييه !!!! هل معاني الكلمآت والمفردآت رآح تفيدني وانا بالجامعه وتخصصي فني او تقني ؟ مايكفي المواد الي بالجامعه الي تحشي المخ معلومآت ، أستغفر الله العظيم انا طالب متخرج 1432 نسبتي 85 ، قدرآت 68 ، تحصيلي 59 ولا جامعه اقبلتني ، يعني وين اروح ؟! حتى الكليآت الي مآتسوى ريآل !!! صارت تبي طلبآت تعجيزيه وانا بهالعمر اجلس عآطل وفي بيتي يعني ، .. " !!! حسبي الله ونعم الوكيل

ماجد
Tuesday 19 July 2011, 4:59 pm
في اخر الزمان لا يبالا في مصدر الاموال اهي من حلال امن حرام

محمد
Sunday 17 July 2011, 8:17 am
مشكورررر على المقال @@@@ كيف لو نحسب اختبارات المعلمين والغة الانجليزية والتحقيق والادعاء العام والكهرباء كم بيطلع الرقم انا متئكد بيطلع بالمليار في السنة الواحدة بنهاية اقوال ...........................حسبي الله ونعم الوكيل

saoody
Sunday 17 July 2011, 6:17 am
331,184 ألف طالب وطالبة نفسسي اعرف كم واحد ووحده يكملون الجامعه والله ضلم

كاشف الناصبين
Sunday 17 July 2011, 4:50 am
جايب 82 في الثانويه 51 في القدرات و56 في التحصيلي والحين مشرف على عمال البلديه والله قهر 12 سنه ادرس وبالنهايه 30% وياليتني مادفعت 100 ودخلت اختبار القدرات كلهم شركة نصابين يبون فلوس وبس شركه اسرقني

سهل
Saturday 16 July 2011, 10:21 pm
صراحه كلام كبير كلام كبير لكن احنا يالشعب نقول ولانفعل بس الله يعين

abdulaziz
Saturday 16 July 2011, 1:15 pm
أختبار القياس هو المعيار الحقيقي لطالب وهو خطوه ممتاز نحو الأفضل ولاكن انا أعارض المقابل المادي للأختبار يعني المفروض بلاش على حساب الدوله الله يسلمها ولاكن قياس لابد منه وكنت اتمنى ان لكل مرحلة دراسيه قياس حتى بعد الجامعه ثم يتم معادلة أختبارات القياس من باب النسيان للأنسان فقط

ابو روي
Saturday 16 July 2011, 11:18 am
الحمد لله اني ماسجلت فيه غيري مسجل وهذا هو جالس زيي لاشغله ولا مشغله اربعة سنوات وانا عاطل اصدقائي بالدراسه توضفوا وتزوجو وركبوا سياره مديل سنتها وانا على مديل 78 وسربوت بالشوارع ليلي نهار ونهاري ليل الله يعين من النصب والاحتيااار ولاكن مدام ملكنا بخير حنا بخير الله يحفضه لنا امين ياارب

حسبي الله ونعم الوكيل
Saturday 16 July 2011, 8:12 am
صراحةكلام سليم مية بالمية طيب الي جاايب زيي 96 في الثانوية وكاارف كرف لين قلت خلاص وجبت في القدرات 62 والتحصيلي 61 وين ارووح عسكريا يعني الله على الظالم

معلم قيآسي
Saturday 16 July 2011, 6:29 am
والله ثم والله إني لم أجتز القياس وهو سبب عدم شموولي بلأمر الملكي والتعيين رغم أني تربوي وبشهادة منسوبي التعليم ومشرفي التربيه العمليه حصدت أعلى درجه بالتطبيق ولنا زملاء لم يحصلوا على التربوي وكذلك تقديرهم مقبول بالبكالوريوس وأجتازوا القياس بقدرة قادر أو ضربة حظ وسيعلمون أجيالنا القادمه تخبطات كبيره وخطيره بالقياس ولآحول ولاقوة إلا بالله

عمر
Saturday 16 July 2011, 12:44 am
الله يوفق ياخوي الله يدخل الجنه على هل مقال الرائع والله الي حطه ما عنده سالفه الغبي

ابو البراء الزهراني
Friday 15 July 2011, 3:27 pm
حسبي الله ونعم الوكيل مثل (المنشااااااار) طالع ماكل ونازل ماكل ......

الغربي
Friday 15 July 2011, 4:54 am
الف شكر للكاتب كلام خطير ولا حيله لطلاب الا الدفع ولو صرف هاذا المبلغ على المعاهد كدعم لطلاب او برامج تأهيليه يستفيد الكل منها , والله أعلم وجهة نظر الله يوفق الجميع

Awad
Friday 15 July 2011, 2:27 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اشكرك اخوي راشد محمد على المقال الاكثر من رائع وجزاك الله خير الجزا على الموضوع وارقام خياليه والله لو نستفيد منها بمشاريع تفيد ونستفيد منها ولكن بننتظر الفرج احنا اهل النسب الضعيفه بعد التراكمي وفي القدرات والتحصيلي والله يفرجها والحمد لله انو مثلك في الدنياء باقي عايشين لاننا نحتاج لاقلام مثقفه تكتب ونستمتع بما يكتبون وتدافع عنا اسال الله لك التوفيق ودمت بكل خير

يوسف السعيدان
Thursday 14 July 2011, 11:15 pm
كلام سليم لكن من المسؤول عن مثل هذا الأمر؟ وين يروح صوت المواطن طيب أنا طالب نسبتي قدرات 50% وهذا المقدر لي هذا ماحصلة عقلي الذي وهبنية ربي يعني ما أقدر أخش جامعة وطولي لا يتجاوز 150 سم وهذا ما وهبني ربي من الطول أيش أسوي ؟ أتمنى شخص عاقل وفاهم يجاوبني؟ ‏[وبصراحة أعجبي شى في أختبارات القياس أنها خاليه من فيتامين واو] وفي النهاية كلكم راع وكل مسؤول عن رعيته

حلمي راح يضيع
Thursday 14 July 2011, 10:16 pm
كلااااااااااااااااااااام في قمة الروعة ويدخل العقل لأنه الصراحه مع مركز القياس هدا ما عندنا عقل صار بس في أحد يسمع أو هم يسمعون بس يطنشوا ولا ايه معنى هذا الكلام كافيه معوقات جبتوا لنا الجلطة كافيه تحطيم كافيه كافيه كافيه كافيه كافيه

عزووز
Thursday 14 July 2011, 7:51 pm
لمن يعني بالله للاخوه الي يسرقون في خيرات البلد الي تاركهم يحطمون الشباب السعودي ويضيعون جهد السنين باختبار ساعات قليلة لا تطوير في المدارس ولا صيانه اغلبها مستاجرة وبعضهم يدرس الظهر علشان فيه مدرسه قبلها حسبي الله عليهم ونعم الوكيل انا جامعي تخصصي رياضيات ومعدلي عالي بس ما انجح في اختبار القياس للمعلمين وهذا سبب بقائي عاطل سنتين واختبارتنا بـ200 ريال وفي الاخير راسب ولا يحق لك التعيين يعني رداسة اربع سنوات راحت على الفاضي مايحدد مستقبلي اختبار ساعتين مو تفوق 4 سنوات . عسى الله ينصرنا على الي حاط هالاختبارات ولا يوفقة ظلمنا وحطمنا الله لا يوفقة لا في الدنيا ولا الاخرة

ali
Thursday 14 July 2011, 4:50 pm
انا جبت 75 في القدرات و89 الثانوي علمي والتحصيلي 65 ولا قبلتني جامعةى الملك سعود ظلم

jaber
Thursday 14 July 2011, 2:38 pm
كلام جميل تعب 12 سنه وفي النهاية 30% ليش ما تختصر القصة ويكون تعليم عن بعد وتدخل اختبار القياس يمكن تختصر القصة الطويله في ثلاث سنوات او خمس وانتهى الفلم ؟ وزاد البلاء بلاء شروط القبول في بعض المعاهد ان يكون حاصل على نسبة ادنى 70% واختبار القدرات 65 % يعنى يا طالب دور على حارس امن افضل لك ولا سياره لموزين وظيفة على السريع
أضافة تعليق
الإسم : *
البريد الالكتروني : *
تأكيد البريد الالكتروني : *
التعليق : *
الرمز الأمني : *