وزارة التعليم فتح التقديم لشغل 10456 وظيفة تعليمية للرجال والنساء (التقديم مفتوح)
وزارة الدفاع تعلن فتح باب التسجيل لحملة الثانوية في كلياتها العسكرية (التقديم مفتوح)
تفاصيل المقالة
قائمة المقالات | إبحث في المقالات | مقالات أخرى في نصائح | مقالات أخرى من محمد حنفي

10 نصائح تساعد المرأة على إيجاد وظيفة

الكاتب: محمد حنفي - 28/03/2009
 
الكثير من النساء ينقطعن عن العمل من أجل التفرغ لتربية الأبناء، لكن عندما يكبر الأبناء ويصبحون أكثر نضجا ويمكنهم الاعتماد على أنفسهم، تشعر الأم التي أصبحت في الأربعينات من العمر، بالفراغ وبأنه ما زال عندها الكثير لتقدمه ، إذا كنت تريدين العودة إلى العمل بعد فترة انقطاع، إليك 10 نصائح تساعدك في الحصول على وظيفة:

كوني على اطلاع

لا بد أن تكوني مطلعة على الأخبار وما يحدث في العالم، اقرئي الصحف والمجلات وشاهدي المحطات المتخصصة في الاقتصاد والأعمال. انها طريقة رائعة لمواكبة ما يحدث في العالم.

حافظي على لياقتك

اللياقة البدنية والعقلية تسيران جنبا إلى جنب. والحفاظ على رشاقتك ولياقتك البدنية من خلال ممارسة الرياضة يجعلك تشعرين بأنك أقوى وأكثر ثقة بالنفس. لا تنسي الحكمة الرائعة oالعقل السليم في الجسم السليمa.

استخدمي الإنترنت

أصبح استخدام الانترنت من المهارات المطلوبة في سوق العمل، ففرص العمل تتوافر أمامنا بقدر ما نعرف من مهارات. استخدمي الانترنت في المناسبات الاجتماعية لاجراء محادثات مع صديقاتك وأقاربك، كما يمكنك عن طريق الإنترنت المشاركة في المؤتمرات في مجال اهتماماتك. اطرحي الأسئلة، واستمعي إلى أفكار الآخرين، وأخبريهم عن خططك.

تعلمي مهارة جديدة

تعلمي مهارة إلى جانب الشيء الذي تتخصصين فيه. يمكنك مثلا تعلم لغة جديدة أو أخذ دورة تدريبية في ادارة الأعمال بواسطة برامج الكمبيوتر. تعلم المهارات الجديدة فكرة ممتازة لإبقاء نشاطك العقلي في حالة انتعاش.
بمرور الوقت ستمتلكين الكثير من المهارات التي تجعلك تتفوقين على زميلاتك المتقدمات لنيل الوظيفة نفسها.

صممي السيرة الذاتية

لم تعد السيرة الذاتية cv نوعا من المظاهر المتعلقة بالعمل، إنها الانطباع الأول الذي يأخذه المديرون وأصحاب الشركات عن طالب الوظيفة.
اكتبي سيرة ذاتية واضحة ودقيقة وواقعية، دوني فيها ما تمتلكين من مهارات، ولا تضعي مهارات لا تتوفر لديك. استعيني بأحد مواقع الإنترنت المتخصصة في كتابة السيرة الذاتية وتصميمها.

أسسي شبكة اتصالات

يقول العديد من الدارسات والاحصائيات المتعلقة بالوظائف إن أكثر من 70% من الوظائف يتم الالتحاق بها عن طريق المعارف.
ابدئي بتأسيس شبكة اتصالات من الأصدقاء والمعارف. اطلبي منهم اخبارك إن كانت هناك وظيفة شاغرة في الشركات التي يعملون فيها، وزعي عليهشم سيرتك الذاتية، وتابعي مواقع الإنترنت والمجلات المتخصصة في إعلانات التوظيف.

لا تملي من البحث

يجب ألا تصابي بالملل عند البحث عن وظيفة، فلا توجد وظائف ملقاة على قارعة الطريق، لكن في الوقت نفسه كوني واثقة من أن الكثير من الشركات هي الأخرى تبحث مثلك عن موظف جدير بشغل وظيفة لديها.
لكن أيضا احذري من التسويف والتأجيل، فعند إيجاد وظيفة تنطبق شروطها عليك، يجب التمسك بها.

المظهر مهم لكن..

تعتقد بعض السيدات أن الكثير من الوظائف تحتاج إلى المظهر الأنيق أكثر من أي شيء آخر. قد يبدو ذلك صحيحا أحيانا.
فالمظهر يبدو عنصرا مهما، لكنه ليس كل شيء. فالمظهر الأنيق وحده لا يوفر لك وظيفة جيدة، هناك أشياء أخرى لا تقل أهمية عن المظهر مثل: اللباقة والثقافة والثقة والهدوء والمرونة. دربي نفسك على التمتع بها.

اعملي ما تحبين

في فترات سابقة من حياتك، ما بين سن العشرين والثلاثين مثلا، كان يمكنك تحمل العمل في وظيفة غير محببة بالنسبة لديك، لكن هل الوضع في الأربعين يتحمل هذا الأمر؟ .
القرار صعب لكنه بيدك وحدك، إما أن تنتظري الوظيفة المحببة لك التي تنطبق عليها مقولة oاعمل ما تحبa وإما أن تقومي ببعض التنازل وتقبلين بوظيفة أخرى. وهنا تذكري مقولة oأحبي ما تعملينa.

قبل التفكير في مشروع

بعض السيدات يعدن إلى العمل من خلال إقامة مشروع تجاري خاص بهن.
احذري الدخول في مشروع تجاري بسرعة كبيرة ومن دون تخطيط جيد، ستجدين نفسك في مأزق صعب. خذي وقتك في البحث عن المشروع المناسب، وخططي له جيدا، واطلبي المشورة من المتخصصين وأصحاب الخبرة.
 
التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن
أضافة تعليق
الإسم : *
البريد الالكتروني : *
تأكيد البريد الالكتروني : *
التعليق : *
الرمز الأمني : *