تفاصيل المقالة
قائمة المقالات | إبحث في المقالات | مقالات أخرى في مقالات | مقالات أخرى من ماجد سعد الهزاع

توظيف المرأة .. لماذا 36 عاماً؟

الكاتب: ماجد سعد الهزاع - 24/05/2013
 
نظام العمل المدني في السعودية يُحدد سن التقاعد الإجباري عند 60 عاماً سواء كان المتقاعد رجلا أو امرأة، وهذا أمر طبيعي فالشخص بعد الستين في الغالب يكون غير قادر على العطاء والإنتاجية كما كان قبل ذلك، وفي الحقيقة أتمنى أن يخفض سن التقاعد الإجباري إلى 50 عاماً، فالتطورات الحالية تحتاج إلى طاقة شابة مواكبة للتقنية المستخدمة حالياً في كثير من مجالات العمل.

ما يثير الاستغراب والدهشة هو تحديد عمر التوظيف للمرأة بأن تكون أقل من 36 عاماً كشرط من شروط القبول للتوظيف، كما يحصل في برنامج حافز وكذلك برنامج "العمل عن بعد" الذي يندرج تحت مظلة برنامج نطاقات، وكأن المرأة التي تبلغ من العمر 36 عاماً وصلت إلى سن التقاعد الاجباري ولا تستطيع العمل أو المشاركة في بناء المجتمع!!

خريجات معهد المعلمات مضى على تخرجهن أكثر من 10 سنوات وهن ينتظرن دورهن في وزارة الخدمة المدنية للحصول على وظيفة، وقس على ذلك الكثير من الخريجات اللآتي ينتظرن دورهن سنين عديدة،وما يزيد هذا الشرط سوء هو أن المرأة تواجهها في بعض الأحيان ظروف تمنعها من إكمال دراستها بسبب الزواج أو الحمل أو رعاية أحد الوالدين ،لذلك من المحتمل أن تتأخر سنه أو سنتين أو أكثر حسب مدة هذه الظروف،لذلك من المحتمل أن تصل الى سن 36 عاماً دون أن تلتحق في وظيفة ،أو من الممكن أن تكون المرأة غير محتاجة الى العمل في وقت سابق لكن استجدت أمور جعلت العمل بالنسبة لها ضرورة ملحة، وقبل كل شيء هذا الشرط يعتبر مخالفاً لقانون العمل في السعودية، فكيف يكون شرطا أساسيا من شروط الحصول على وظيفة؟

الحكومة مشكورة تسعى إلى تخفيض نسبة البطالة التي وصلت الى أرقام مخيفة من خلال إطلاق الكثير من البرامج، مثل برنامج حافز، وجدارة، والعمل عن بعد للمرأة، وهذه البرامج تهدف الى استهداف أكبر شريحة من البطالة التي ترغب حقاً في العمل.

والمرأة في وقتنا الراهن أصبح العمل لها ضرورة وليس رفاهية، فكثير من النساء يقمن بتحمل مسئولية العائلة المادية كاملة، والبعض منهن تقوم بمساعدة الزوج في الدخل للتغلب على الظروف المادية التي يعاني منها اغلب المواطنين، والبعض مطلقات أو ارامل لذلك يجب أن ينظر اليهن بنظرة جدية في قضية التوظيف، ووضع الشروط التي تكون عوناً لهن، وليس وضع شروط تكون حاجزا ضدهن للحصول على وظيفة.

من حق المرأة أن تحصل على وظيفة تستطيع من خلالها الاعتماد على نفسها في الحصول على المال من غير أن تحتاج الى أحد الاقارب أو الصدقات من الناس أو الجمعيات الخيرية، وبالذات عندما تكون قادرة على ذلك جسدياً أو تحمل شهادة دراسية.

في الحقيقة لا أعلم من وضع هذا الشرط الغريب، ولا الهدف منه، فالمرأة في عمر الستة والثلاثين لا تزال قادرة على العطاء كما ذكرنا، وهي لم تصل الى عمر التقاعد الإجباري المقر في نظام العمل في الدولة، لذلك اتمنى أن يعدل شرط العمر، فالقوانين الوضعية قابلة للصواب والخطأ، ويجب إعادة النظر فيها بشكل دائما لما يخدم المصلحة العامة.
 
التعليقات (29)


ام محمد
Sunday 10 May 2015, 8:25 pm
انا عمري خمسين سنه ولي ثلاثين سنه وانا ابحث عن وظيفه لا لقيت وظيفه والجمعيات الخيريه تتشرط حسبنا الله ونعم الوكيل

مظلومة
Monday 4 May 2015, 12:25 pm
السلام عليكم ورحمة الله كلنا مثل بعض لازم نرسل خطاب جماعي بان يتم توظيف جميع من على برنامج حافز والخدمه المدنية والا ,,,,,,,, لاحياه لمن تنادي

ام سطام
Thursday 26 March 2015, 5:29 am
انا عمري في البطاقة اكبر من عمري الحقيقي في البطاقة 56 وارغب الابتعاث لدراسة الماجستير ليش العمر يوضع عائق لللطموح وانا موظفة خدمة 16 عام ارجو من المسؤلين اعادة النظر لنا

ثامر احمد
Tuesday 22 October 2013, 7:25 am
الله يسعدك يااخي كلامك في مكاانه

زهراء
Monday 14 October 2013, 10:00 pm
كلام منطقي جدا

احلم بوظيفة
Sunday 6 October 2013, 5:12 am
السلام عليكم.. شكرا جدا للأستاذ ماجد موضوع جدا مهم ويجب النظر فيه انا عمري 40 تخصص إدارة أعمال مع مرتبة الشرف ابحث عن وظيفة وتخصصي مطلوب بس المشكلة بالعمر كل ما اشوف اعلان وظائف اقدم حتى الوظائف الي فيها اختلاط رضيت فيها لحاجتي الماسة للوظيفة وكنت افضل بعمل بيئته نسائية بس قلت مو مشكلة راح اقدر اتأقلم مع الوضع ولكن للأسف كل ما اقدم على وظيفة يقولك ما نقبل اكبر من 35 طيب والحل احنا ايش نسوي فين نروح .. لا والي يضحكك اكثر وظائف معيدات بالجامعة يشترط العمر مايزيد عن 30 سنة ودكاترتنا الأفاضل معدي الــ 60 والله العظيم في دكتورة في جامعة طيبة من كبرها ماهي شايفه طريقها لما تنتهي المحاضرة تسأل هو الباب منين .. انا ما ادري من وين طلعو بحكاية العمر على اساس راح يفرق ال35 عن الـ 36 او الـ 40.. فرحنا بالسعودة قلنا جانا الفرج اتمنى من المسؤولين مخافة الله فينا والنظر في شرط العمر

المقهورة
Friday 4 October 2013, 1:05 pm
حسبي الله ونعم الوكيل عليهم حسبي الله على كل ظالم يمشي بالواسطه ويوظف نص اهله ما معهم الا شهادات الابتدائي و المتوسط والي جامعيات مرميين بالبيوت والله حراام ضاع عمرنا بالدراسه والحين مرميين بالبيت ما اقول الا حسبي الله عليهم

احمد العلوي
Monday 26 August 2013, 6:57 am
للاسف بععد انتظار طال نزلوا لي حافز ، ونزلت اول دفعه ناقصه مئتين وقولت يالله خير وبركه .. ويافرحه ماتمت بعد الدفعه الاوله لغوني لاني مسجل في التامينات الاجتماعيه! علشاني داخل دراسه سياحه وفندقه عن طريق الصندوق الخيري ومنتهيه بعقد توظيف ! لسه ماتوظفت ادرس ودخلوني بالتأمينات. خطه مدروسه من حافز والموارد والصندوق يبغوا يفتكوا منا وخلاص كانهم يدفعوا من جيوبهم حسبي الله ونعم الوكيل في كل من قطع رزق مسلم وظلم وطغى وسعى فساد.

زينة
Saturday 24 August 2013, 12:38 pm
انا قبلت في وظيفة وهي العمل عن بغد وتركت عملي الاول الذي كنت اتقاضى عليه 1700 ريال فقط ووقعت العقد وبعدها بشهر تم ابلاغي من الشركه ان عمري لا يندرج تحت العمل عن بعد لانه 37 سنه وفصلت وانا في البيت لم اجد وظيفه والله احيان افكر انحرف بدل عذي الحياه لا وظيفه ولا زواج حتى عمري صار مصيبه عليه كل مارحت شركه استبعدوني ماذا افعل كيف اعيش ابي متوفي وحالتنا حاله والله احيان افكر في الانتحار وارتاح ضاعت سنين عمري براتب 1700 وعندما وجدت وظيفه براتب معقول قالوا عمري كبير وش الحل

ابلغ من العمر 39
Monday 12 August 2013, 11:35 pm
هل احرم من كل شيء ؟ لا ابتعاث قبلني قبل 5 سنوات و لا حافز من سنتين , غير متزوجة و اهلي ماهم باقين لي !! اشوف عجايز يشتغلن بالمستشفيات فلبينيات وهنود واوروبيات وشوام وغيرهم , حتى رجال السعودية خذوهم المغربيات والمصريات !! ويبونا نقول نـ..... ونردد سمعا وطاعه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

المظلومة
Wednesday 31 July 2013, 2:32 am
الى متى اصحاب التفكير العقيم والعقول الصغيرة هم اللي يصدرون قرارات تخص الشعب ؟ متى المسؤول يستعشر حديث الرسول عليه الصلاة والسلام " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم ....." بس ماغير يخترعون شروط تعجيزية كل سنة عشان يقطعون المسلمين من ارزقاهم ياويلهم من الله ياوليهم من الله حسبي الله ونعم الوكيل

ربى
Saturday 27 July 2013, 2:23 am
يعكف صندوق الموارد البشرية في المملكة على وضع اللمسات الأخيرة من الشروط وآليات التسجيل عن طريق الموقع لإطلاق البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل (حافز) في نسخته الثانية خلال الفترة المقبلة... النسخة الثانية سيستفيد منها من أعمارهم فوق 35 سنة من العاطلين للرجال والنساء.... وجاء ذلك استجابة لعديد من ردود الأفعال على البرنامج الذي استثنى هذه الفئة دون وجه حق من نسخته الأولى، وتقدر الإعانة بألفي ريال شهرياً لمن تنطبق عليه الشروط والتسجيل الأسبوعي عبر الموقع.

المتوكله على الله
Tuesday 16 July 2013, 12:24 pm
كلام رائع اخوي جزاك الله خير على التطرق له واتمنى من حكومتنا الرشيده النظر في هذه المشكله العمر ليس عائق لمن ترغب في العمل وليس من العدل ان تكافأ المراه على صبرها وتحملها تربية ابناءها بأن تحرم من الدخول في المجال الوضيفي لتساعد في متطلبات الحياه حسبنا الله ونعم الوكيل

يابلادي واصلي!!؟
Sunday 14 July 2013, 5:23 am
اتقوا الله في بنات الوطن( رفقاً بالقوارير) لاحافز ولاجدارة ولا ضمان ولاوظيفه احنا من نطلب صدقه احنا نطالب بأبسط حقوقنا اريد مصدر دخل ثابت يعني الي تعدي 36 سنه تموت بالحيا!!؟ عجبي ياناس هذا سن النضج والإنتاج وتحمل المسؤوليه !! حسافه ع طاقتنا المهدرة!!!!!!!

ran
Wednesday 10 July 2013, 3:17 pm
حسببي الله ع الظالم اللهم خذه اخذت عزيز منتقم و كل من ايد ظلمهم ورنا فيهم يوم

الى متى
Wednesday 10 July 2013, 2:37 pm
حرمت من وظيفه عن بعد بسبب عمري رغم حاجتي وفرحتي بالوظيفة وحماسي الا اني استبعدت بسبب العمر

راجية الجنة
Tuesday 9 July 2013, 7:08 am
شكرا لك اخي ماجد فعلا مقال رائع انا ممن اعاني من هذه المشكلة اتمنى ان يكون هناك حلا عادلا ..

smsm
Thursday 27 June 2013, 2:18 am
هل الشهاده تعني وظيفه؟؟ للأسف انو كل من ملك شهاده قال وظفوني ليه انت ما توظف نفسك الشهاده عباره مستوى تعليمك وتفكيرك والبلد مليانه وظائف بس انتو مخلينها للعماله الوافده.. هذي مشكلتنا اننا فاهمين تعليم يعني أتعلم وأتوظف مو أرتقي بمجتمعي! باحثه عن عمل أنا حالي حالكم بس الرضى شي مطلوب والرزق بيد الله وهذا ابتلاء انك ماتتوظف واصبر والحمدلله الجزع مو زين أبد

محمد
Monday 24 June 2013, 5:43 am
انت تقول مضى على خريجات معهد المعلمات 10 سنوات.. اختي متخرجة من اكثر من 15 سنة من جامعة ام القرى ولا حياة لمن تنادي.. النظام عندنا معتمد كلياً على الواسطة بس!!! سواء كان عمر المرأة اقل من 36 او اكثر بكثير.. بلادنا تعتمد في التوظيف فقط على الواسطة وكل ما كانت اكبر كل ماقل عدد سنين الصبر.. حسبنا الله ونعم الوكيل وكفانا الله في من كان السبب بما شاء!

السلام
Sunday 23 June 2013, 9:26 am
حسبي الله ونعم الوكيل عايهم حطموني 13 سنه وانا تبحث عن وظيفه معلمة لغه عربيه لم اجد كان ريحونا من البدايه وقالوا ﻻتدرسون وين اجد ثمن عمري ضاع

عاااطله الله يعطلهم في حياتهم
Sunday 9 June 2013, 3:48 pm
الظلم بعينه لازم مانسكت هذا اصلا عمر الشباب ليه مخلينا كذا لا حافز ولا وظايف ماباقي الا يحكمون علينا بالاعدام اغنى بلد ولا حتى موفرين ابسط الحقوق حسبي الله على كل ظالم اصلا ماخلاهم يتمادون في ظلمهم الا سكوتكم حرمونا من كل شي من حافز ومن كل شي لو تكلمتوا من اول ماكان صار فيكم كذا .

ماتت جماهير الامل قبل تنشاف ومستقبلي قبل أزورة جفاني!!
Sunday 2 June 2013, 7:38 pm
شكرآ لكاتب المقال . بصراحه شي يجرح كوني حاصله على درجة الماجستير من الخارج وبمعدل و لم أحصل على( أدنى وظيفة )بحجة عمري وصل 36 وهم اللي معطليني مع العلم اني قضيت عمري في الدراسة وحصلت على عدة شهادات ودبلومات والكل يشهد بكفائتي ومثابرتي وبعد كل مؤهل أسعى بحثآ وراء سراب الوظيفة ولكن لاحول ولاقوة إلا بالله والحمد لله على كل حال .

حنين
Sunday 2 June 2013, 9:26 am
صراحة كلامك صحيح 100٪ والله صراحة ما إحنا عارفين ايش نسوي حكموا علينا بالإعدام واحنا في بلد الخير والجود

في عمر النتائج صفر اليدين.
Saturday 1 June 2013, 2:41 am
انا عمري 40 سنة ماعندي وظيفة ولا متزوجة ووالدي متوفي, لا حافز قبلني ولا الضمان الاجتماعي, وقاعده انتظر جدارة من 13 سنة , درست دبلوم عالي بعد الجامعة مدته سنتين وبرضه ماتوظفت معقولة أنا مالي أي مكان في بلدي معقولة أمثالي ماينشافون ومالهم أي قيمة!

ام مازن
Friday 31 May 2013, 2:14 pm
جميل جدا .. ولكن هل من الممكن ان تطبق هذه النظرية .. العمر ليس مقياسا . يقاس به قدرة المرأة على العمل .. خصوصا اذا كانت قادرة على العمل بشكل جدي .. وفي اعتقادي الفترة التجريبية التي تمنح للموظف بشكل عام .. هو خير برهان على امكانيتها للعمل ام لا .

وظيفه
Sunday 26 May 2013, 10:59 pm
وش فيها اذا صار عمرها 50تحتاج وظيفه ترى الزمن تغير اللى عمرها خمسين مشاء الله عليها

أبو مشعل
Saturday 25 May 2013, 3:48 pm
هذا الشرط غير مقبول في الوظائف الحكوميه الا العسكريه وبرامج التدرج كل دول العالم لا تشترط حد معين للعمر وان اشترطت يكون الحد الأعلى 50 سنه لادراكهم بان هذا الشرط يتناقض مع مبدأ العداله الاجتماعيه

عبد العزيز
Saturday 25 May 2013, 7:27 am
صحيح كلامك شوفوا دول الشام وشمال افريقيا الطالب يتخرج من الجامعه واهو 19 سنه اما احنا هني بسبب نظام تعليمي معقد ومتحيز ناس توصل للثلاثين ويتخرجون وبعدين يلا شف لك وظيفه الله لايريح ضمير كل مسؤؤل لايفكر بالغير امين استغفر الله العظيم .

بدر مطوع
Friday 24 May 2013, 3:46 pm
شكرا يا مبدع ابدعت في ايصال الرساله
أضافة تعليق
الإسم : *
البريد الالكتروني : *
تأكيد البريد الالكتروني : *
التعليق : *
الرمز الأمني : *