تفاصيل المقالة
قائمة المقالات | إبحث في المقالات | مقالات أخرى في نصائح | مقالات أخرى من سلطان العبدالرحمن

نحو بطالة أفضل

الكاتب: سلطان العبدالرحمن - 13/11/2012
 
يمر الجميع بفترة العطالة والبعض يسميها البطالة ومن عودتي للقاموس المحيط يقول الفيروز ابادي بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً و- في حديثه بَطَالَةً: هزل و- الأجيرُ: تَعَطلَ. أما في العطالة فيقول الأعطال: الرجال لا سلاح لهم وقوسٌ عُطُلٌ: بلا وَتَر. والآن رجل عُطُلٌ: بلا وظيفة !!

ولكن بما أن الجميع يتحدث عن ارتفاع نسبة البطالة وخطورتها والحكومة تعد بالقضاء على البطالة على لسان وزير العمل فسألتزم بمصطلح البطالة إتباعا مني للحكومة ، تختلف مدة البطالة من شخص لآخر اعتمادا على شخصيته ومؤهلاته العلمية وخبراته العملية, فمنذ استلام الشخص لوثيقة التخرج يبدأ بتجهيز عشرات الملفات التي تحتوي على سيرته الذاتية وشهاداته ويقوم بشراء بعض الملفات الخضراء العلاّقية تحسبا لمراجعة أي دائرة حكومية.

يبدأ الشخص بالبحث عن عمل فيتجه نحو الشركات التي تناسب تخصصه وهذا يكون في البداية لأنه مع مرور الوقت يتسرب اليأس إلى نفسه فيبدأ بالتقديم على جميع الشركات سواء كانت في مجال تخصصه او في مجال آخر حتى يصل إلى مرحلة (مطلوب أي وظيفة).

يختلف تعامل الشركات مع المتقدمين فالبعض يرفضه لتوقف الشركة حاليا عن التوظيف أو لأن تخصص المتقدم لا يناسبهم والبعض يأخذ الملف لكي لا يجرح مشاعر المتقدم ويجاوبه بالجملة الأكثر شيوعا (ضع ملفك وسنتصل بك) ولو قلت له انك ستكتب له رقمك هاتفك لأنك نسيت أن تذكره في السيرة الذاتية. فسيرد عليك:
لايهم .. إذا احتجنا لك سنتصل بك !! فتعلم حينها أن ثمن الملف وتصوير الأوراق قد ذهب سدى.

لا أريد أن أتطرق إلى المواقف التي تواجه الباحثين عن العمل أثناء سعيهم وراء لقمة العيش واصطدامهم ببعض المعوقات كالواسطة وغيرها ولكن المهم هو كيفية استغلال وقت الفراغ فيما يعود بالفائدة لك ولمجتمعك.

- بداية يجب أن تضع لنفسك فترة زمنية تبحث خلالها عن عمل يناسب تخصصك ويرضي طموحاتك ويلائم توقعاتك فان انتهت هذه الفترة ولم تسنح لك الفرصة بالالتحاق بإحدى هذه الوظائف فابدأ بالتفكير بأن ترضى بالوظائف وان كانت أقل من المتوقع من ناحية اكتساب الخبرة العملية والناحية المادية.

- إذا لاحظت أثناء بحثك عن عمل أن الشركات تطلب مؤهلا أعلى من مؤهلاتك فابدأ التفكير بمواصلة دراستك والحصول على شهادة أعلى وهذا ليس بالأمر المستحيل إذا كنت تمتلك العزيمة والإرادة.

- أثناء فترة البطالة ستلاحظ انك كنت مقصرا في حق والديك والمنزل بشكل عام أثناء انشغالك بالدراسة فحاول أن تستغل وقتك وتقوم بجميع طلبات المنزل بكل استطاعتك فإذا توظفت ستخجل أن ترد أي طلب للأهل وستعتاد على تقديم مسؤوليات المنزل والأهل على أي شيء حتى لو كان على حساب عملك.

- انظر إلى هذه الفترة على إنها إجازة مفتوحة وأنت من يحدد نهايتها ولا تهتم لمن يقول أن ليس هناك وظائف فالوظائف موجودة ولكن البعض يريد العمل في مجال تخصصه وبالراتب الذي يحدده وقد يصعب في هذا الوقت أن يتحقق هذا الشرط.

- بامكانك أن تغير مقولة (أن العاطل عن العمل عالة على المجتمع) فخدمة المجتمع ليست مقتصرة على الموظفين فمساعدة الجمعيات الخيرية بوقتك أفضل خدمة تقدمها للمجتمع فاجعل فترة الإجازة بين نهاية دراستك وبداية عملك إجازة مفيدة لك ولمجتمعك.
 
التعليقات (14)


كفحه
Saturday 16 February 2013, 10:43 am
امحق نصيحه اقول عسكريه خذوها مني بيجي يوم ماعاد تلقونها على كفحتي

محمد الغامدي
Friday 15 February 2013, 9:53 pm
سلام عليكم انا توي متخرج حاسب آلى تربيه ماخليت شي الا وقدمت فيه واللي يقهر رحت لشركات ويتشرطون ولازم واسطه حتى في الشركه ياشباب الحكومه ماقصرت والمشكله في الطبقه اللي بين الحكومه وبين الشعب ليش مايوظفون الشباب المتخرجين يكذبون علينا مافيه احتياج طيب ليش تفتح هالتخصصات ومافيه احتياج الله حسبي عليكم بس

تركي الخير
Sunday 27 January 2013, 9:29 am
السلام عليكم انا أخوكم تركي لي أربع سنوات عاطل بسبب هذا الخياس ولكن متفائل باذن الله وان الله سيرزقني تاملوا قول الله <وفي السماء رزقكم وما توعدون > ارزاقنا مكتوبة ونحن في بطون أمهاتنا ............ الرزق من عند الله لا تيأسوا من رحمة الله جلا وعلا فبعد الجوع شبع وبعد الظمأ ري وبعد الفقر غنى وبعد الكربة فرج ................

أحمد الشمري
Thursday 17 January 2013, 2:16 am
السلام عليكم ..... مشكور اخوي على النصايح وانا متخرج من الجامعه قبل اسبوع تخصصي لغه انجليزيه ومعدلي جيد وأتمنى منكم تنصحوني وتنوروني بما اني عاطل مستجد وشكرا ...

رعد
Sunday 6 January 2013, 8:13 am
صغيرٌ يشتهي الكبرا وشيخٌ ودَّ لو صَغُرا وخالٍ يبتغي عملاً وذو عملٍ به ضَجِرا وَرَبُّ المالِ في تعبٍ وفي تعبٍ من افتقرا ويشقى المرءُ مهزوماً ولا يرتاحُ منتصرا و ذو الأولادِ مهمومٌ وطالبهم قد انفطرا و مَنْ فَقَدَ الجمالَ شكى وقد يشكو الذي بُهرا فهل حَاروا مع الأقدارِ أم هل هم حَيَّروا القدرا ؟

عاطل 5 سنوات
Saturday 5 January 2013, 5:33 am
حسبي الله على وزير الماليه هو السبب

ربيع
Friday 4 January 2013, 1:17 pm
كلام رائع , وطلوع السلم خطوة , خطوة عليكم بالاستغفار والبعد عن الذنوب والدعاء اخر الليل والصلاة على وقتها في المسجد وبر الوالدين والعمرة فكلها مفاتيح للرزق قال تعالى (فقلت إستغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرار ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا )

طراد العنزي
Sunday 30 December 2012, 6:37 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا طراد العنزي من مواليد عرعر وعمري الان 27 سنة تخرج من الثانوية عام 1426 والي الان لم اجد اي فرصة عمل انا معي ثانوية عامة دبلوم حاسب آلي دورة لغة انجليزية دورة صيانة والي الان اعاني من وقلة الحيلة طبعا قبل سنة قبلة في وظيفة طبعا انا زي ماقلة معي دبلوم الوظيفة حارس امن براتب 2400 ريال والي الان لم اجد عمل فا الي متي لا اجد عمل غير شغلة الحراسات الامنية والي رواتبها قليلة

صالح اليامي
Tuesday 25 December 2012, 11:39 am
انا خريج جديد وانشاء الله بعد ماستمعت لنصائحكم راح اخذها بعين الاعتبار ومشكورين جميعا.

منصور ال حمود
Monday 24 December 2012, 1:14 am
شكرا جزيلا وبوركت يداك على التنبيه لبعض النقاط وانا من الناس الذين يقولون يوجد وظائف لكل شخص عاطل تقريبا وبمستويات جيده ومستقبل زاهر في القطاع الخاص ولكنها تريد الانسان الذي يريد ان يعمل بجد فانا منذ ست سنوات متنقل بين الشركات ثمان شركات تقريبا والحمد لله ولم اجد اية صعوبه في اي تقديم والحمد لله وهذ بفضل الله ثم حكومتنا الرشيده وجميع الوظائف لها مستقبل زاهر فهناك من زملائي من الذين الذين لم يتركو الشركات قد وصلو لمستوات عليا في الشركه خلال الاربع سنوات ولا يتقل رواتبهم عن تسعة الاف ومازالو يتقدمون مع العلم ان مؤهلي ليس ثانويا حتى

صالح
Sunday 9 December 2012, 5:29 pm
مشكور . والله سويت كل الطرق مقدرت لي 7 سنوات متخرج دبلوم ومعي شهدات حاسب خرطي مخليت ديره مجيتها يحيي معك واسطه اوكي .

رااااااائد
Friday 30 November 2012, 3:25 pm
كلام جرايد

المباركي
Friday 16 November 2012, 10:50 pm
أشكرك من أعماق قلبي في الحقيقه الذكرى طيبه ولكن من كثر تفكيرنا في مستقبلنا ننسى معظم الأوقات أهم من في حياتنا ولكن إعرف أنك لن تستطيع أنت أو أنا أن نقدم أو نؤخر شيئا ,افكارنا دائما سلبيه نجزع ولا نتذكر أن الثقه بالله هي الأهم أخي الحبيب تذكر دائما قوله جل في علاه(أنا عند ظن عبدي بي) ومهما حصل فلا تجزع بل قل (الحمد لله)فالحمد لله على العافيه ووجود أعز الناس لديك وهم الوالدين وتذكر دائما (ولو إجتمعت الإنس والجن على أن يضروك أوينفعوك بشئ إلا قد كتبه الله لك (خاطره في قلبي أتمنى للجميع التوفيق والنجاح في الدارين والسلام مسك الختام.

ابراهيم بركه
Friday 16 November 2012, 4:47 pm
شكرا على مشاعركم الطيبه
أضافة تعليق
الإسم : *
البريد الالكتروني : *
تأكيد البريد الالكتروني : *
التعليق : *
الرمز الأمني : *