تفاصيل المقالة
قائمة المقالات | إبحث في المقالات | مقالات أخرى في مقالات | مقالات أخرى من أحمد معمور العسيري

المركز الوطني لتحطيم القدرات

الكاتب: أحمد معمور العسيري - 17/09/2011
 
عندما أعلنت وزارة التعليم العالي عن استعدادها لقبول 268 ألف طالبة وطالب في أكثر من 20 جامعة في المملكة للعام الجامعي استبشر الطلاب وأولياء أمورهم خيرا بوجود فرص كبيرة للقبول في الجامعات، لكن أصيب عشرات الآلاف منهم ــ وأغلبهم ممن تحصلوا على معدلات عالية جدا ــ بإحباط وألم شديدين على مصير أبنائهم نتيجة عدم قبولهم بسبب ما وصفه العديد منهم (بمركز التحطيم) كونه حطم كل آمال الطلاب وطموحاتهم وأحلامهم!! في إشارة منهم إلى المركز الوطني للقياس والتقويم. فأكثر من مائة ألف طالبة وطالب تم رفضهم بسبب هذه الاختبارات، حسب الجهات الرسمية.

معظم الجامعات احتسبت شهادة الثانوية 20 في المائة ــ 30 في المائة، واختبارات القدرات والتحصيل 70 في المائة ــ 80 في المائة، أي أن اختبار القدرات سحق اختبارات الثانوية العامة سحقا وجعلها هباء منثورا. قرأت وسمعت وعشت مع مئات القصص لأسر تبكي بألم وحرقة على مصير أبنائها المرفوضين، أحداهن تبكي وتقول: ابنتي حصلت في الثانوية على 100 في المائة وتراكمي 98.34 في المائة، وبعد اختبار القياس نزلت نسبتها إلى 74 في المائة وكانت تحلم بالطب، أين ضاع جهد وتعب السنوات؟ إذا أنتم غير مقتنعين في مدارسكم ولا في تعليمكم ولا في مناهجكم ما ذنبنا نحن؟ ومواطن يقول: إن ابنه حصل على معدل 98 في المائة في الثانوية العامة القسم العلمي، لم تمكنه هذه النسبة من القبول في الجامعة نتيجة حصوله على درجات دون المطلوب في التحصيل والقدرات. وأكدوا أن أهدافها ربحية بحتة (جمع الملايين)، هي عملية اختزال ظالمة لمسيرة دراسية طويلة امتدت 12عاما، وفي نهايتها يختم عليهم بختم «غير صالح»!!، ويعتبرونها مجرد حجة لعدم توفير مقاعد جامعية لطلابنا، ومن ثم التخلص من توفير وظائف لهم مستقبلا.

كثيرون طالبوا أن يستثنى من كانت نسبته 90 في المائة فأكثر من هذا القياس، وآخرون طالبوا أن يكون القياس مجانيا تتكفل به الدولة أو يكون برسوم رمزية لا تتجاوز عشرة ريالات، وكثيرون طالبوا أن تحتسب الجامعات الدرجة الموزونة بأخذ 15 في المائة ــ 20 في المائة فقط من درجات القدرات والتحصيلي، و80 في المائة إلى 85 في المائة من درجة الثانوية العامة.

وآخر يقترح أن يستعاض عن القياس بالسنة التحضيرية الجادة كما هو معمول به في الجامعة المميزة، جامعة الملك فهد في الظهران، ومن يجتاز تلك المرحلة يلتحق بالتخصص الذي يرغب فيه.
 
التعليقات (7)


عاطل وفي اي وقت راح انفجر وانتم السبب
Monday 3 October 2011, 6:35 pm
والله ما نكبنا الى الوسطة في كل شي اذا قدمت في العسكرية اتشرط في الطول وشهادة الحاسب للي مثلي ام الي عنده واسطه هذا مقبول مئه في المئه اما الوظائف المدنية حط ملفك واندق عليك وياليل ردد مطولك

م . عمر
Sunday 25 September 2011, 12:55 pm
اكون معاكم صريح القدرات حلوة وفي نفس الوقت بطاله حلوة لان بعض الطلاب يعرف في المدرسه مدير والا مدرس ويعطونه درجات بالكرتون , طيب وش ذنب الطلاب الباقين ؟ وبطاله لان النسبه عاليه جدآ وبعض الطلاب يكون يحب الحفظ وقليل الفهم , لكن لو يحطونها 50% يكون معقول * وفي الاخير لا ننسى إن الهدف من القدراة الفلوس وإنها لعبه من العابهم الخبيثه والله لا يوفق من جاب الفكره

عامر حسين عاطل جديد2012
Saturday 24 September 2011, 11:53 pm
شكرا وطني والله والله قهر على كذا راحت احلامنا وأمنينا والله أتمنا أكون موظف وأستلم راتب وأسد حاجة أهلي يا دولتنا والله ما آنتي عجزانه عن شي تكفون وظائف لوكان براتب 2000 اوبـ1800تكفووووووووون ممكن ما أحد يقراء كلامنا الي نكتب لاكن الله يرنا ويراء من ظلمنا الله ينصرنا على كل من عسر امؤرنا لو أن فكرت القدرات سديده كان الي يجيب نسبة 90 % يجيب في القدرات أقل شي 85 % لاكن أكبر دليل على أنها فاشله زي الي أبتكر فكرتها الفاشل أن الي يجيب نسبته 65 % يجيب 80 % في القدرات طيب وين تروح رسوم ألاختبار ؟ صراحه غريب الدوله تزيد المواطنين في الرواتب وتسترجع الزياده دبل كيف ؟ عن طريق القياس والتحصيلي وساهر والله ظلم طيب زي الكهرب والله احس انه تلاعب تنطفي وتشتغل وتنطفي وتشتغل طيب يا مسؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤل انت عندك فلوس تصلح المكيف أقصد تشتري مكيف جديد إذا أحترق لاكن غيرك يا الله قدر يشتري مكيف وغيرك جاه المكيف صدقه كيف يصلحه أو يشتري يناس فكرو لكل من له سلطه لاتظلم أحد ولا تحل على رزق أخيك المسلم لاكن الي نشوف العكس المستشفيات أخطاء طبيه ليش ؟ الواسطه وضعت ناس في غير أماكنها بينما هناك من يستحق مكانه لاكن فيتامين ووووووو واسطة ونصيحه لكل شاب عاطل يصبر ويتفاءل بالخير ويكثر من ألاستغفار فأنه باب خير .

أبوعلي
Thursday 22 September 2011, 6:06 pm
أنا خريج 1430حتى الأن عاطل بسبب القياس والتحصيلي لاجامعات ولاشركات قبلتني بنسه للثانوية 96والقياس 60والتحصيلي 65 حسبي الله على من ظلمنا بقياس والتحصيلي

مجروووح
Tuesday 20 September 2011, 5:41 am
انا اول واحد جايب في الثنوي 89.90والتحصيلي 60والقدرات 66 لاكن للاسف ولا اي جامعه قبلتني وبديت افكر في الجيش ولا عسكريه ولا اي زفت

ابو فهاد
Sunday 18 September 2011, 7:29 am
أسأل الله لكم التوفيق أبني بالقدرات 70 والتحصيلي 65 ويعلم الله أن نفسيتي تعبانه جداً من أجله ومن أجل أبناء المسلمين وأسأل الله العلي العظيم للجميع التوفيق مع العلم أن شهادة الثانوية تقديره 92 ومن ثانوية حكومية مميزة وللأسف شهادة الثانوية ا...ليومين هذه ليس لها فرحة مثل أول أذكركم بأغنية جميلة كانت في عهدنا لمن يتخرج من الثانوية ...جي منين مالثانوية ... رايح فيين عالكلية ....أما الآن جي منيين مالثانوية ... رايح فيين للنفسية !!!!!

صرخةعاطل
Saturday 17 September 2011, 3:43 pm
حسبي الله ونعم الوكيل
أضافة تعليق
الإسم : *
البريد الالكتروني : *
تأكيد البريد الالكتروني : *
التعليق : *
الرمز الأمني : *