تفاصيل المقالة
قائمة المقالات | إبحث في المقالات | مقالات أخرى في مقالات | مقالات أخرى من د.محمد بن حامد الغامدي

أرامكو في ظل سعوديتها

الكاتب: د.محمد بن حامد الغامدي - 12/04/2011
 
من هو المواطن الذي لا يعرف (ارامكو)؟!.. اسم.. غيّر حياة الآباء.. كانوا شبابا بدون مستقبل .. يعيشون في العصر الحجري .. الذي تشاهدونه اليوم.. في بعض مناطق أفريقيا.. هل يعرف شباب اليوم .. دورها في تغيير حياة آبائنا نحو الأفضل ؟!

عمل أبي في ارامكو.. توظف.. وكان أميّا.. مهنته كانت رعي الأغنام.. في جبال قريته الجاثمة تخلفا.. بفعل الجهل والفقر والمرض.

ودّع قريته شابّا.. لم يبزغ الشعر على (الشّنب).. وصل المقاطعات الشرقية.. هكذا كانوا يدعونها.. من اجل الحصول على عمل في الشركة.. هل وقف في طوابير الانتظار؟!.. هل كان لديه ملف (علاقي) اخضر.. وسيرة ذاتية.. وشهادات.. وخبرات؟!.. هل سألوا عن معدله التراكمي؟!.. هل بحث عن واسطة؟!

ماذا يملك غير الأمل؟!.. يملك العقل ببعض العيوب الصحية.. فرضت نفسها على كامل جيله.. هل سألوه عن مدى إتقانه اللغة الانجليزية؟!.. ومن أي جامعة متخرج؟!.. هل سألوه عن مهاراته؟!.. هل تبيّنوا حسن خطه وبلاغته؟!.. هل وقفوا على أغلاطه الإملائية؟!

وصل إليهم في الظهران.. بعد رحلة شاقة.. وصل إليهم حيا.. أشعث أغبر.. يحمد الله.. استقبلوه.. كتبوا اسمه في سجلاتهم.. شركة أمريكية لم يتم سعودتها.. وهناك غيره.. زحفوا إلى منطقة الشركة.. أصبحت الظهران قبلة.. يزحف نحوها شباب الوطن في ذلك الوقت.. لا علم.. لا خبرة.. ولا دراسة.. سلاحهم الأمل.. والثقة.. والاستعداد للعمل والتعلم.. وقهر الظروف.

استقبلتهم الشركة برؤساء (أمريكان).. أذعنوا لثقتهم ومطالبهم.. ماذا تحقق للآباء في زمن أبو (كبوس).. سبق وان تحدثت في مقال سابق عن الموضوع.. بعنوان: (ماذا بقي للشباب مع كنّا وكانوا) بتاريخ 15-10-1430.. لا ارغب في العودة لتوضيح الواضح .. أعود.. للبحث عن جواب.. ماذا تغير؟!

ذلك الجيل.. زحف نحو الظهران.. في مسيرة خلّدها الشعراء والشاعرات في شعرهم الشعبي الشفوي عبر البلاد.. ولدوا مكبّلين في سلاسل الأمية والمرض والفقر والجهل.. وخلال سنوات.. أصبحوا متعلمين.. مهندسين.. خبراء.. وعلماء في هذه الشركة الأمريكية.

يبنون.. يساهمون في التطوير.. أصبحوا مسئولين كبارا .. وهذا صاحب المعالي وزير البترول.. كان احد هؤلاء الشباب.. كان موظفا في مكتب أحدهم.. ثم أصبح ذا شأن عظيم ورفيع.. وهناك غيره.. أصبحوا في مراكز قيادية في الشركة.. بفضل دعم الشركة.

وقد أصبحت سعودية.. لماذا لا تستوعب (ارامكو) الشباب السعودي العاطل عن العمل؟!.. لماذا تحولت الشركة إلى متفرج وقاهر؟!.. هل مهمتها توقيع العقود مع الشركات والمقاولين من كل صوب وحدب؟!.. لماذا تخلت عن أعمالها لغيرها.. وشبابنا عاطل.. يتجرع الذل والهوان.

لماذا كل هذه العمالة الأجنبية؟!.. تعمل في جميع مرافق الشركة.. وشبابنا يتسكع في الشوارع.. ما الذي تغير في الشركة؟!.. لماذا تقاعست الشركة عن توظيف السعوديين وحتى تدريبهم وإعدادهم للعمل؟!.. لماذا توقف نهجها الذي عرفناه من خلال آبائنا؟!.. لماذا أصبح السعودي في نظر الشركة متقاعسا وكسولا.. غير منتج وغير ملتزم؟!.. شباب سعودي بشهادات.. لا يجدون عملا في الشركة.. وترى الناس من جميع أنحاء العالم يحتلون مواقع العمل.

من هو الذي جرد السعوديين من سمعتهم الطيبة في الشركة؟!.. ماذا يريدون من الشباب السعودي؟!.. إدعاءات مغلوطة تسحق الكرامة.. تجد بعض قادة الشركة يشجعون الشباب.. حتى الجامعي.. على غسيل السيارات.. كمهنة شريفة.. هكذا أصبح المنطق بعد تحولها إلى شركة سعودية

شركة قادرة على استيعاب كل العاطلين.. كل الجامعيين والفنيين.. وخريجي الثانوية العامة.. وأيضا الكفاءة المتوسطة.. والمتسربين من المدارس الابتدائية.. كل الأجيال يمكن أن يكون لها عمل في هذه الشركة وفقا لقواعد الإمكانيات ولعبتها.
ارامكو تحتاج إلى العامل البسيط.. والى المهندس والفني النادر.. متى يتم سلخ الوجه والجلد الاجنبي؟!.. استبدلوه بوجه وجلد وطني غيور.. يقول لهؤلاء الشباب: حيّاكم.

أن يتم التنازل بالأعمال لشركات ومقاولين بجيش من غير أبناء البلد فهذا مؤشر غير صحي.. مرفوض وطنيا.. هذا الوضع يعني الكثير من الإخفاق والفشل الإداري.. مع حزم أخرى مفجعة.. نعرف.. مازالت شركة تدعي أنها وطنية.

نبحث عن رؤية وطنية للشركة.. تعطي الحقوق والواجبات لأبناء الوطن.. إذا كانت الشركة تتجاهل شباب الوطن.. فهي بحاجة إلى الكثير من عمليات التصحيح السريعة والعاجلة والهادفة.

لماذا أصبحت الشركة إمبراطورية للشركات.. وللمقاولين.. ولليد الأجنبية؟!.. تكدست ثرواتهم على حساب شباب الوطن.. وكرامته.. وحقه في الحياة الكريمة.. هل هذا من نتائج كونها سعودية؟!
 
التعليقات (23)


عمرو العمرو
Wednesday 8 June 2011, 5:39 pm
ماقصرت وشكرا لك

من بين الجماهير
Wednesday 11 May 2011, 7:10 pm
يادكتور محمد اسأل الله العلي القدير ان يرفع من قدرك وأن يرحم والديك وانا من بين جماهيرك اهتف لك واقسم باللذي لاتنام عينه انني الآن مثل البركان الثائر الخامد مؤقتا وقريبا سوف ابصر النور بإذن الله واقول لاخوتي اللذين يعانون من العطاله لا تيأسوا وتحركوا والله ان آل سعود ماقصروا ولكن البطانه والمسؤولين اللذين باعوا الضمير اسأل ذا الجلال والاكرام ان يعجل بحسابهم في الدنيا قبل الآخرة وصلي اللهم وسلم وبارك على خاتم الانبياء والمرسلين .

الشركة العالمية للسعودة البنقالية
Sunday 8 May 2011, 8:23 am
الحمد لله رب العالمين على نعمه التي لاتعد ولاتحصى اللهم لاتجعل الدنيا اكبر همنا دعونا نترك الدنيا قليلا وننظر الى الاخره الابدية التي لاموت فيها دعونا نترك الخمسون او السبعون عاما دعونا نطمح لما هو مليار مليار عاما دعونا نعمل على التوظيف فيها وليس في الدنيا عندما اسمع الشكوى من الناس اقول لااله الى الله آكلين شاربين ولدينا مانتعبد فيه لماذا الشكوى اتريد ان تتزوج وتقول المهر غالي ومن فين اجيب المهر اصلا؟ هذا صحيح ولكن الاخوان اللي في الاعلى من حاصل على شهادات هندسة ولم يجد وظيفة؟ والله لو دور صح او قبل اي راتب يجده حتى لو كان الفين ريال ودعا الله لعاش بهناء وسعادة اعلم ان هناك الكثير رواتبهم عالية جدا ولكن لو تنظر الى حالهم اما ان ملتهين عن الاخرة او فيهم الكبرياء الذي يحرمهم من الجنة او انهم سيحاسبون عنه في الاخرة انظر الى من رواتبهم قليلة يلجئون الى الله في كل ضيق يمرون فيه داعين ومن جعل الله نورا له كان الله نورا له يمر بضايقة مالية يفرج الله له على حسب ضيقتة كي لايكون ممن سبقت في ذكرهم ولو اغناه اللة في الاخر يكون لدية من الرصيد الايماني مايجعلة في الصراط المستقيم والله لو بحثت بحث علمي لتجد حياة الفقير انعم من الغني ولولا ضيق الوقت لشرحت لكم عن هذي النقطة اسأل اللة العظيبم ان يسكننا جنات النعيم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم دعواتكم

علي
Monday 2 May 2011, 8:18 pm
مقال رائع د.محمد تخصصي مختبرات طبية بتقدير جيدجدا و عندي بعثة وعاطل من 11 شهر لكن قابلت واحد عاطل له سنة و ستة أشهر بماجستير من بريطانيا طالبين منه خبرة سنتين..... على فكرة ياجماعة المعدل مو مهم المهم الواسطة قبل المعدل هذا الواقع اليوم فبرئيكم لو جات الفرصة لي بدفع افكاري للغرب !!!!!!!بمقابل....لو انت مكاني ايش تفضل و ما لك قيمة بلدك و لا عندك واسطة

مرحبا
Sunday 1 May 2011, 11:51 am
الله يعطيك العافيه اخوي الغامدي لا حياة لمن تنادي نسبة الاجانب في السعوديه في اخر احصائيه 85٪

مهندس عاطل
Friday 29 April 2011, 2:23 pm
و الله قمة القهرررر ... أنا و أعوذ با الله من كلمة أنا, حديث تخرج هندسة ميكانيكية بمعدل جيدجدا, و صار إلى الآن ستة أشهر و أنا مقدم على ها الشركة ( اللي يقولون إنها سعودية !؟ ) و مكانك سر. و اللي يزيدك قهر و غبن, مسؤولي أرامكو يقولون : إنهم في حاجة ماسسسة للمهندسين. با ختصار, خير ها البلد ما بين الأجانب و المحسوبيات ( الواسطة فوووووق كل شيء ). تحياتي ,,,

عبدالله
Tuesday 26 April 2011, 8:17 pm
شبعنا من هذه لاقوال السعوده السعوده وشبابنا بشهاداتهم مسعودين فى البيوت والسبب الخبره كيف يحصل على خبره اثناء الدراسه . كفا كذب على ابناونا وظف اجانب ابرك وسعودهم لغه عربيه حسبيا الله عليكم

عبدالله القحطاني
Saturday 23 April 2011, 7:10 pm
المشكلة الحين ان ارامكوا صارت تتخلص من موظفينها بدفع عقودهم وتسريحهم عن العمل المصيبة ماهي في البطالة الحالية المصيبة في العطالة المستقبلية وش ينتظر المبتعثين في الخارج يعني 80% من السعوديين بيكون الحد الادنى من شهاداتهم جامعية وين بيتوظفون مادري حسبي اللة ونعم الوكيل

واصل حسن الحاجي احمد
Saturday 23 April 2011, 9:56 am
السلام عليكم يا بو محمد انا ابي اعلق على كلامك يمكن ما تستوعب على قوولتك بس يطلبو ارامكو سعوده بس بعض مقاولين ينصبو سعوده مقاول يستفيد من اسم موظف سعودي و موطن ما يدري كم راتبه اصل من ارامكو فا يعطونه ااقل شي من قبل مقاول لاحولله ولا قووه . لمتى واحنى عاطلين واحنى في بلد غنيه هل كذا يكون نسبة بطاله . ما اقول الا الله يفرجها علينا و عليكم اجمعين

رائد الغامدي
Friday 22 April 2011, 9:54 pm
اتذكر كلماتهم "نحنو حفرنا الصخر بأيدينا"حسيت انهم حفروا انفاق بأظافرهم وفي الحقيقة وجدوا من يأويهم ويعلمهم ويتبناهم ......... على الاقل ردو جمايل الأجانب الي علموكم وتبنوكم وعملو بالمثل >> وأذا على سالفة خدمه سنتين بالنظافة وبعدين ترسلوني ادرس هندسة بالخارج انا موافق ماعندي مشكلة .

حسد وفساد
Thursday 21 April 2011, 2:26 am
ماحد جاء من بطن امه متعلم بس هذولا ناس مالقت احد يحط لهم حد قالو ثانويه جبناها قالو دبلوم جبناها باقي الخبر من وين نجيبها اذا ماحد راضي يوظفنا اساسا مااقول الا حسبي الله ونعم الوكيل على كل شخص له سبب في دكدسنا اذا ضاع حقنا بالدنيا تاكدو في رب فوق كل شي وربي قهر مابقى بالعمر كثر ماراح متى بنتزوج ومتى نحط لنا مصروف ياامنا بعد الله وفي مستقبلنا الشيابي >>ان الله احيانا ماعاد فيه امل بكل شي قفلوها شغلوني لمدة سنة من غير راتب راضي ابي خبرة اقل شي لاحول ولا قوة الا بالله وحسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم من كبير لصغير خلاااااااااص قفلو المداارس والجامعات اللي مافيه من وراها الا ضيااااع العمر

محمد بن موسى
Sunday 17 April 2011, 7:35 pm
انها شركة كبيرة وكبرة سمعتها بفضل الله اولا واخيرا لكن من يديرها من الحساد الفاشلين السعودين الذين لايتمنون الخير لغيرهم حسبي الله عليهم ونعم الوكيل قادر الله سبحانه جل وعلا ان يغير هذا الحال عليهم الى مآس وباساء مخرجات الكليات التقنية طال بهم الانتظار في الاقاسام الهندسية مثل الانتاج الذي طال به الامل والانتظار عذر ارامكو ان مخرجات هذه الكلية ليسو مؤهلين من هو المؤهل انتم واين هي ماهلاتكم خساتم انتم ومن لا يرفع شان هذه الكلية ضعوا لومكم على من يتراس المؤسسة العامة للتدريب التقني ولا تضعوا لومكم على ابنائكم هومن دمر مستقبل مخرجات الكليات التقنية بفشله غضب الله عليه علي الغفيص

ابو محمد
Sunday 17 April 2011, 3:21 pm
كلامك فيه جزء من الصحة علما انها لا يمكن ان تستوعب جميع طالبي العمل من المواطنين وهذ شي فيه منطق . علما ان إسناد جزء من الاعمال للمقاولين فيه تشغيل للشركات الوطنية وحراك اقتصادي لهذه المنشات علما ان ارامكوا تطالب شركات المقاولات بضرورة توظيف السعوديين حتى يتم ترسية المشاريع على تلك الشركات وفقا لضوابط محددة من قبل ارامكوا.

ناصر القحطاني
Saturday 16 April 2011, 8:53 pm
كفو وكلك حكمة

saeed
Saturday 16 April 2011, 9:06 am
الاخ الغامدى مقالك ينقصه الارقام ومسميات الوظايف مع ان وجود مقاولين لها علاقه اقتصاديه واعتقد ان ارامكو من افضل الشركات

محمد السفياني
Friday 15 April 2011, 2:20 pm
شركة ارامكو وسام قلبي وتاج رأسي ونور عيني -لاجد اجمل من هض ذه العبارات القليلة في حقها

السهلي
Thursday 14 April 2011, 10:46 am
بيض الله وجهك عزالله انك برت حرتي ولا تنسى اختهى شركه الطوط العربيه السعوديه

احمد
Thursday 14 April 2011, 10:16 am
بيض الله وجهك والله مقال يبرد القلب والله ياخي اقسام كامله كلها هنود وفلينين ويقولك حنا متعاقدين معهم الله يكافي من كان السبب

احمد عيسى علي العريشي
Wednesday 13 April 2011, 11:35 pm
بيض الله وجهك علا هذى الكلام الي يشرح الصدر بس وين الشركات الي تدعمك وتعطيك امل بعد الله والله انا نفسي بفرصة واحدة في شركة ارامكو بس ما اعطوني مجال قدمت عليهم اكثر من مرة حتى ماعشموني ولا بقليل والله كان نفسي اخش ارامكو لاكن الحمد لله علا كل حال اهم شي اني حاولت

محمد
Wednesday 13 April 2011, 10:14 pm
كلامـك حكمة بس من يستمع ليفقه او من يفقه ليستمع .؟

تركي عطيه سعيد الغامدي
Wednesday 13 April 2011, 8:05 am
بيض الله وجهك..وعساك على القوه..جدا جدا رائع..

فآرس زمآنهـ..<..
Wednesday 13 April 2011, 5:25 am
كم أنت كبير يا أبن الصحررراء .

أحمد
Wednesday 13 April 2011, 12:11 am
بارد ع المقال اللي انكتب بسطر واحد بس كلام الليل يمحوة النهار
أضافة تعليق
الإسم : *
البريد الالكتروني : *
تأكيد البريد الالكتروني : *
التعليق : *
الرمز الأمني : *