صاحب عمل            |             طالبي العمل      
الرئيسية   |   نبذة عن الموقع   |   اتصل بنا   |   أسئلة متكررة
تفاصيل المقالة
قائمة المقالات | إبحث في المقالات | مقالات أخرى في نصائح | مقالات أخرى من وظيفة.كوم

صاحب العمل : كيف تضع إعلان توظيف فعّال

الكاتب: وظيفة.كوم - 22/07/2009
 
إضافة إعلان توظيف في موقع توظيف الكتروني يختلف تماماً عن إضافته في صحيفة ورقية ، ففي الصحيفة تتم حساب تكلفة الإعلان بحسب المساحة الطول في العرض ، ومعظم هذه المساحات أضيق من أن تسمح بإعطاء تفاصيل وتصور كافي عن العمل المطلوب كشروط ومتطلبات كل وظيفة ونبذه مفصلة عن الشركة والمزايا بشكل عام.

بعكس ذلك نجد أن موقع التوظيف الالكتروني يسمح للجهة المعلنة بعرض ملف شامل يعطي جميع التفاصيل عن الشركة بوجه عام وتفصيل موسع لمتطلبات وشروط كل وظيفه ومزاياها ، حتى في المواقع التي تضع حدود معينة نجد أن المساحة المسموح بها كافية لإعطاء تصور واضح لطالبي العمل عن الشركة والشواغر المتاحة.

وهناك فروق أخرى لا تقل أهمية:

- تكلفة الإعلان المرتفعة بالصحيفة مقارنة مع تكلفة الإعلان في موقع التوظيف.
- فترة الإعلان في الصحيفة يوم واحد فقط هو وقت صدورها بينما في موقع التوظيف قد تصل الفترة إلى شهر.
- شريحة المتقدمين عبر الانترنت غالباً افضل من ناحية المعرفة باستخدام الحاسب واللغات.

لوضع إعلان توظيف مثالي وفعّال يعطي افضل النتائج بإمكان صاحب العمل اتباع النقاط التالية:

1- المسمى الوظيفي

يعتبر المسمى الوظيفي هو العنوان والجزء الأكثر أهمية في تفاصيل الإعلان وهو أول ما ينظر إليه طالب العمل ويقرر بعدها الإستمرار في قراءة التفاصيل او التوقف. ولكتابة مسمى وظيفي بشكل فعاًل يجب كتابته مستقلاً وكاملاً بدون اختصار أو إضافة ، وكتابته بصيغة المفرد ، على سبيل المثال عند البحث عن طبيب جلدية وتجميل أو اكثر من طبيب تتم كتابة المسمى الوظيفي بالصيغة التالية: طبيب جلدية وتجميل (مفرد بدون إضافة أو نقص) وتجنب كتابته بالصيغ التالية: مطلوب طبيب جلديه ، طبيب جلدية ، أطباء جلديه وتجميل ، وذلك لضمان وصول عدد أكبر من طالبي العمل المناسبين لنفس التخصص عند اجراء عملية بحث عن الوظائف.

2- الشركة (الجهة المعلنة)

سواء كانت الجهة المعلنة معروفة لدى الكثيرين او غير معروفة من الضروري كتابة نبذه عن الشركة ونشاطها في إعلان التوظيف لإعطاء تصور واضح لطبيعة وثقافة العمل للباحثين المستهدفين وضمان وصول العدد الكافي والجاد منهم للمسابقة ، هنا بعض الإجزاء المهمة عند كتابة تلك التفاصيل:

- وصف موجز عن الشركة
- المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة
- رؤية وثقافة العمل في الشركة
- المسارات والخطط التدريبية التي تقدمها الشركة لموظفيها
- بيئة العمل
- المزايا

3- الوصف الوظيفي

الوصف الوظيفي هو الجزء الحاسم لطالبي العمل فهم يريدون معرفة ماذا سيعملون بالتحديد في حال التحاقهم بالوظيفة ، تأكد من إلحاق المعلومات التالية في إعلان التوظيف:

- وصف شامل لمسئوليات الوظيفة
- وصف التحديات والأهداف الوظيفة بشكل جذاب
- تحديد هل سيكون الموظف جزء من فريق أو يدير فريق أو يعمل بشكل منفرد
- دور الوظيفة والإدارة التابعة لها في الشركة
- وقت العمل والراتب والانتدابات المتوقعة

4- المؤهلات أو المهارات المطلوبة

قم بتحديد المهارات والمؤهلات المطلوبة للوظيفة ، وتأكد من التفريق بين المهارات والمؤهلات المطلوبة وبين المفضلة منها ، المطلوبة مثل: الحد الأدنى من سنوات الخبرة والحد الأدنى من المؤهل والدورات المتخصصة للوظيفة ، كما يتطلب الإعلان الفعّال إضافة المهارات الشخصية المطلوبة للوظيفة مثل مهارات الاتصال ، الاستعداد للسفر ، القدره على العمل في بيئة جماعية (جزء من فريق) ، مهارات التنظيم .. وهكذا ، وفي حال كنت تتوقع طلبات كثيرة جداً على الوظيفة يمكنك تحديد شرط أن يكون مقر المتقدم الدائم في نفس المدينة أو المنطقة التي تقع بها الشركة.

5- الكلمات الدليلية

دائما قم بارفاق الكلمات الدليلية الدالة على الوظيفة والعمل المناط بها في إعلان التوظيف على أن يكون مكانها في الوصف الوظيفي أو المهارات المطلوبة وليس في العنوان (المسمى الوظيفي) حتى يتمكن طالبي العمل من الوصول بسهولة من خلال البحث الآلي من داخل الموقع أو خارجه عن طريق محركات البحث ، على سبيل المثال اضف في الوصف الوظيفي المسميات الوظيفية المرادفة وكل ما تتوقع ان يبحث عنه طالب العمل المستهدف للوصول إلى الإعلان.

6-المراجعة قبل الإضافة

بعد الانتهاء من كتابة الإعلان قم بمراجعة شاملة وسريعة وتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو كلمات عامية ومكررة لأن ذلك لن يعطي انطباع جيد وجاد لدى طالبي العمل عن كاتب الإعلان والشركة ، بالإضافة إلى عدم استخدام الحروف الكبيرة في حال الكتابة باللغة الإنجليزية.

بعد المراجعة يصبح الإعلان جاهز للإضافة ، تأكد أن تتوفر لديك نسخه منه قبل إضافته للموقع تحسباً لفقد البيانات نتيجه خطأ او قطع الاتصال ، وتذكر أنه كلما زاد التفصيل في الإعلان كلما كان المتقدمين للوظيفة مناسبين أكثر وهذا يؤدي الى حفظ وقتك ومالك خلال عملية التوظيف.
 
التعليقات (1)


مها المنذر
Friday 21 October 2011, 2:04 am
مقالة رائعة ساعدتني كثيرا لمساعدة صديقة في اعادة بناء اعلانها عن وظيفة لمركزها الخاص . شكرا للمعلومات الرائعة . سؤال هل يتم الاعلان عن الوظائف الشاغرة هنا لديكم في الموقع لاني اول مرة اتصفحه .
أضافة تعليق
الإسم : *
البريد الالكتروني : *
تأكيد البريد الالكتروني : *
التعليق : *
الرمز الأمني : *